اعلان

من هو وحيد حامد الإنسان؟.. فلاح فصيح اهتم بدراسة الطبقية الإجتماعية وتحقيق العدالة

وحيد حامد
وحيد حامد

'أنا جاي أخدم واحد صاحبي، وعارف إنه يستاهل، الوظيفة دي كان ممكن ياخذها أي واحد تاني عديم الكفاءة لمجرد إنه عنده واسطة' جمله من الجمل الشهيرة للكاتب والسيناريست وحيد حامد في فيلم طيور الظلام عبر فيها عن ما يكن بداخله من معايير الإنسانية والصداقة التي يجب أن نكون عليها، برغم الطابع السياسي للفيلم إلا أن المشهد كان جانبه الإنساني طاغي على بقية الجوانب الأخرى.

رحل وحيد حامد تاركا رصيدا كبيرا في نفوس الكثيرين ورصيدا أدبيا واسعا مخلدا للتاريخ، نذكر جانبه الإنساني الذي ظهر في كتاباته للمشاهد وظهر في تأليفه وظهر أيضا في حواراته عن أسرته، فالإنسان وحيد حامد بأدبه وكتاباته الرائعة يملك قلبا دافئا حنونا يظهر لكل من حوله.

من هو وحيد حامد؟

وحيد حامد وحيد حامد

كاتب روائي وسيناريست مصري، وعضو في كل من اتحاد كتاب مصر ونقابة المهن التمثيلية والمهن السينمائية وجمعية كتاب ونقاد السينما.

ولد وحيد حامد في 1 يوليو 1944 في قرية بني قريس مركز منيا القمح ومحافظة الشرقية، وتخرج من كلية الآداب جامعة عين شمس عام 1967 ومن بعدها بدأ رحلته لتحقيق حلمه في كتابة القصة القصيرة.

أسرة وحيد حامد تكونت من زوجته الإعلامية زينب سويدان رئيس التليفزيون المصري سابقا، كما أنه والد المخرج السينمائي مروان حامد،وتوفى في 2 يناير 2021 أي بعمر 76 سنة.

مؤلفات وحيد حامد

- ألف الكثير من الكتب والأفلام ومنها 'القمر يقتل عاشقه' و 'جمهورية عساكر'.

- هذا غير مؤلفاته في الأفلام السينمائية والتي منها 'طائر الليل الحزين' و 'معالي الوزير' 'كشف المستور' 'أللعب مع الكبار' حيث بلغت أعماله في السينما 41 عمل وكام آخرها المساطيل 2016.

- غير مسلسلات التلفزيونية والتي منها ' البشاير' 'شياطين الليل' 'بدون ذكر أسماء' والتي بلغت ال 15 عمل تلفيزيوني.

- مسرحيات هم 'آه يا بلد' 'جحا يحكم المدينة' 'سهرة في بار الأحلام'.

- الدراما الإذاعية منها 'طائر الليل الحزين' 'بنت مين في مصر' وغيرها التي بلغت 12 عمل إذاعي.

- بالإضافة إلى 4 سباعيات وخماسيات.

جوائز وحيد حامد

لحظة تكريم وحيد حامد في مهرجان القاهرة السينمائي لحظة تكريم وحيد حامد في مهرجان القاهرة السينمائي

نال وحيد حامد الكثير من الجوائز والتي بالترتيب هي:

- جائزة الدولة التقديرية 2008

- جائزة النيل عام 2012

- جائزة نجيب محفوظ عن كل أعماله من مهرجان القاهرة للإعلام

- جائزة أحسن مسلسل تليفزيوني من وزارة الإعلام

- جائزة احسن سيناريو من الجمعية المصرية لفن السينما

- حايزة الفضية من مهرجان ميلانو في إيطاليا عن فيلمه ' الإرهاب والكباب'

- كان آخر جوائزه جائزة الهرم ذهبي التقديرية 2020 لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال 42.

وحيد حامد على المستوى الإنساني

وحيد حامد وحيد حامد

على المستوى الإنساني بلغ وحيد حامد الكثير من الجوانب الإنسانية العديدة حيث قال مصرحا رأيه عن المهرجانات بنظرته الإنسانية بقوله 'لا يمكن تسمية أغاني المهرجانات التي تسبب الإزعاج والضوضاء فنا لأن هناك أشياء يتفق عليها الحس الإنساني'.

وأوضح أنه استفاد من كافة المخرجين الذين قدموا أعماله وتعاون معهم، كما ذكر في آخر تكريم له أنه يحب العمل مع مخرجين شباب لكي لا يصاب بالجمود.

ولم ينس وحيد حامد في حواره في ندوته الأخيرة وصف زوجته الإعلامية زينب سويدان بأنها الوتد في حياته لأنها كانت دائما تشجعه وتدعمه وهي كانت خلف دفعه لتقديم أول تجاربه السينمائية.

قالوا عن وحيد حامد

وحيد حامد وحيد حامد

قالت منى زكي في لقاء معها من ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 42 إنها كانت سعيدة بحصولها على الجائزة في نفس اليوم الذي كرم فيه وحيد حامد ذاكرة أنه أعطاها دورا في بداية مسيرتها أكبر من إمكانياتها وكانت فرصة كبيرة قائلة: 'أسند لي وحيد حامد أعمالا في بداية مشواري ومنحني فرصا أكبر من إمكانياتي، لذلك أنا مدينة له بالكثير جدا، وبعيدا عن الفن، يكفي الجلوس مع وحيد حامد لمدة ساعتين حتى أستطيع فهم أشياء كثيرة في الفن والسياسة والمجتمع'.

وحيد حامد وحيد حامد

الناقد طارق الشناوي قال في حوار سابق إنه يعتبر وحيد حامد هو الفلاح الفصيح حفيد الفرعون، كما أكد أن دائما ما يسعى وحيد حامد من خلال أعماله الفنية أن يضع قيم العدالة والإنسانية في المجتمع، وأضاف في حواره أنه يراه مثله الأعلى في العدالة والقيم الجميلة، وكان سلاحه الدائم هو القلم الذي نشر به قيم الحب والخير والجمال، كما لم يكن يخاف أي أحد في قول الحق لإصلاح المجتمع.

وحيد حامد وحيد حامد

الفنانة يسرا ظهرت في العديد من أفلام وحيد حامد صرحت من بأنه دائما يتصدى للقضايا الهامة ولا يخشى الهجوم فهو يقدم الفن من أجل الناس والوطن، وأضافت في حوارها أن كافة أفلامه التي عملت فيها تعتز بها فهي خالدة.

أما بالنسبة لليلى علوي فظهرت في ثلاث أفلام من أعمال وحيد حامد والتي وصفتها سابقا بأنها الأقرب لقلبها، كما أكدت أنه يجيد التعبير عن المشاعر الإنسانية بطرق مختلفة وعبقرية وهو مختلف في لغته البصرية في السيناريو والحوار.

وبالنسبة لجيل الأعمال الفكاهية الجديد كان أولهم في التعاون مع الكاتب وحيد حامد الفنان هاني رمزي الذي أكد أن العمل مع وحيد حامد دفعة قوية لتكملة مشوار فني به الكثير من النجاحات.

وحيد حامد وحيد حامد مع المخرج تامر محسن والفنان محمد فراج الذي لعب دور 'الفار' في فيلم 'القط والفار'

المخرج تامر محسن الذي قدمه الكاتب وحيد حامد للشاشة أشاد بثقة الكاتب الراحل فيه وتشجيعه لتقديم السيناريو بوجهة نظره وأشاد بطريقة تعامله حيث: 'كان يعتبرني صديقا أبقى معه لمدة طويلة أتناقش بالساعات وأسمع حكاياته وكنا نختلف ولكنه كان يحترم اختلافنا'.

كما سلط رامي عبد الرازق، الضوء على تفكير الكاتب وحيد حامد الاجتماعي وقال إنه يحب رصد الصراع الطبقي في أعماله حيث كان دائما يحاول الكشف عن سيكولوجية العلاقة بين الطبقات في المجتمع خصوصا في الفترة من السبعينات إلى الآن، فسنجد داخل كل عمل الطبقة الشعبية والمتوسطة والطبقة الغنية، ووضح هذا بدون تكرار أو نمطية.

وحيد حامد وحيد حامد

يذكر أن الكاتب والسيناريست وحيد حامد رحل عن عمر قارب لسن 77 عام بعد صراع مع المرض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مشاورات مصرية مع كافة الأطراف لحسم الخلاف حول بعض نقاط الهدنة