اعلان

حقيقة وحش لوخ نيس.. مرعب البحيرات

وحش لوخ نيس
وحش لوخ نيس
كتب : سيد محمد

يُعد الوحش الأسطوري المعروف باسم وحش لوخ نيس واحدًا من أشهر المخلوقات الخفية والأسطورية على الإطلاق، وأثار تخيلات العديد من الناس أنه مخلوق قديم كان يُفترض أنه انقرض فقط لكنه لا يزال كامنًا هناك، بحسب موقع 'ليست فيريس' الأمريكي.

يوصف وحش لوخ نيس بأنه حيوان بحري طويل العنق، يصور عمومًا على أنه قريب جدًا من الديناصور المسمى البليصور Plesiosaur المنقرض، ويقال إنه يسكن بحيرة لوخ نيس في اسكتلندا، وهى بحيرة كبيرة وعميقة، والتقطت له عدة صور لرأس ضخمة تطل من الماء.

وحش لوخ نيسوحش لوخ نيس

لم تزل الأساطير تدور حول هذا الوحش، حتى أعلن عالم الوراثة بجامعة أوتاجو، البروفيسور نيل جيميل، عن نتائج التحقيقات في الحمض النووي البيئي الموجود في البحيرة بعد أخذ 250 عينة من الماء حولها من خلال المركز وإلى أعماق بحيرة لوخ نيس، وتم التقاط الحمض النووي من كل عينة واستخلاصه وتسلسله ثم مقارنته بقواعد بيانات الحمض النووي العالمية للكشف عن صورة شاملة للحياة الموجودة في بحيرة لوخ، وفحص البكتيريا والأسماك وكل شيء آخر داخلها، بينت أن معظم أنواع الأسماك صغيرة جدًا لدرجة أنك بالكاد تستطيع رؤيتها ولكن هناك القليل منها أكبر حجمًا 

مغامرة للوصول للوحش

وحش لوخ نيسوحش لوخ نيس

تزامن مع هذا الإعلان ، كان فريق وثائقي من قناة Travel في رحلة مع البروفيسور جيميل وفريقه ، مع عرض خاص لمدة ساعتين في الولايات المتحدة على قناة Travel وفي المملكة المتحدة على قناة Discovery في 15 سبتمبر .

يقول ماثيو بتلر ، المدير العام لقناة Trave، البحث عن وحش لوخ نيسي هو أحد أكثر الألغاز شهرة في العالم ، حيث يلتقط خيالنا وإحساسنا بالمغامرة، وهذه الرحلة الاستكشافية العلمية للحصول على إجابات لما يمكن أن يكون كامنًا تحت تلك المياه، فمع أكثر من ألف مشاهدة تم الإبلاغ عنها يعود تاريخها إلى القرن السادس، عن كل الأفكار حول ما رآه الناس في الماء ، هل قد يكون هناك زواحف من العصر الجوراسي أو سكان الزواحف من العصر الجوراسي مثل البليصور الموجودة في بحيرة لوخ نيس.

إشاعات تم ضحدها

وحش لوخ نيسوحش لوخ نيس

هدم التحقيق الذي أجراه جيميل، العديد من الفرضيات حول وحش لوخ نيس، حيث لا يعتقد أن فكرة البليصور تصمد بناءً على البيانات التي حصل عليها، ولا يمكن العثور على أي دليل على وجود كائن مرتبط عن بعد بذلك في بيانات تسلسل الحمض النووي البيئي، كما اختبر فريق البحث نظريات سائدة أخرى لأسماك عملاقة مختلفة، سواء كان سمك السلور العملاق أو الحفش العملاق أو ثعبان البحر أو حتى سمكة قرش مثل قرش جرينلاند.

وبين العالم، أنه لا يوجد حمض نووي لسمك القرش في بحيرة لوخ نيس بناءً على العينات، ولا يوجد أيضًا DNA سمك السلور في بحيرة لوخ نيس بناءً على العينات، ولا يمكن العثور على أي دليل على سمك الحفش أيضًا، ولكن النظرية المتبقية التي لا يستطيع البروفيسور جيميل دحضها بناءً على بيانات الحمض النووي البيئية التي تم الحصول عليها هي أن ما يراه الناس هو ثعبان بحر كبير جدًا.

وحش لوخ نيس الحقيقي

وحش لوخ نيس وحش لوخ نيس

وأردف جيميل، أن هناك كمية كبيرة جدًا من الحمض النووي لثعبان السمك، وتتوافر ثعابين السمك بكثرة في بحيرة لوخ نيس ، حيث تم العثور على الحمض النووي لثعبان السمك في كل مكان تقريبًا تم أخذ عينات منه وهناك الكثير منهم، وهل هم ثعابين عملاقة؟ حسنًا ، لا تكشف بياناتنا عن حجمها ، لكن الكمية الهائلة من المادة تقول إنه لا يمكننا استبعاد احتمال وجود ثعابين عملاقة في بحيرة لوخ نيس. لذلك لا يمكننا استبعاد احتمال أن ما يراه الناس ويعتقدون أنه وحش بحيرة لوخ نيس قد يكون ثعبانًا عملاقًا.

وأضاف البروفيسور جيميل أن هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق لتأكيد النظرية أو دحضها ، لذلك استنادًا إلى بياناتنا ، تظل الثعابين العملاقة فكرة معقولة، ولذلك لا يمكننا استبعاد احتمال أن ما يراه الناس ويعتقدون أنه وحش بحيرة لوخ نيس قد يكون ثعبان البحر العملاق، وأشار إلى أنه في عام 1933 اقترح الباحثون أيضًا أن ثعبان السمك العملاق قد يكون في الواقع تفسيرًا لبعض المشاهدات التي تمت في ذلك الوقت. تلاشت هذه الفكرة بعد ذلك حيث أصبحت مفاهيم الزواحف المنقرضة أكثر وضوحًا.

ويشير إلى أدلة أخرى مثل الفيديو الذي صوره السيد جوردون هولمز في عام 2007 والذي يظهر شكلًا يشبه الطوربيد بطول أربعة أمتار يبدو أنه يسبح على سطح البحيرة يدعم فرضية ثعبان البحر العملاق أو سمكة كبيرة أو ربما حيوان ثديي بحري.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
ناقد فني منتقدا فيلم «ولاد رزق»: «القصة ملهاش معنى وهدفها نشر البلطجة»