اعلان

25 يناير الأصعب.. النيران تشتعل في شتلاند

احتفال هالي اب ايه
احتفال هالي اب ايه
كتب : سيد محمد

لم تطأ قدم أحدنا جزر شيتلاند منذ عدة قرون، ولم يكن هناك للأسف أحد في الجوار يحمل كاميرا لالتقاط اللحظة، ولكن من الواضح أن هذه الحقيقة لن تضيع تمامًا ، لأنه يمكن أن تجد جيل من 'الفايكنج' عندما نظم سكان الجزيرة مهرجانهم السنوي المسمى Up Helly Aa fire، إذا كنت بحاجة إلى سبب لزيارة اسكتلندا الباردة في الشتاء ، إلا لرؤية تلك الفوضى النارية المشتعلة في هذا العيد.

تستضيف مدينة ليرويك ، المدينة الساحلية الرئيسية في شتلاندز ، أكبر وأشهر يوم ثلاثاء من شهر يناير من كل عام والموافق يوم 25 يناير، يعد مهرجان Up Helly Aa هي أكبر مهرجانات النار التي تقام في أشهر الشتاء في شتلاند، ويقام مهرجان النار هذا تحت عنوان الفايكنج في مدينة ليرويك في يوم الثلاثاء الأخير من شهر يناير، وهي سلسلة من 12 مهرجانًا يركز على النيران تقام في مواقع عديدة عبر جزر شيتلاند في اسكتلندا، حيث يجتمع متطوعون من جميع أنحاء شتلاند معًا لترتيب معارض معرض ، ومسيرة منظمة بدقة وعدد لا يحصى من المشاعل المشتعلة - كلها بقيادة أحد سكان البلدة الذي تم اختياره كـ 'جيزر جيزر'.

تاريخ العيد

احتفال هالي اب ايهاحتفال اب هالي إيه

حكم الإسكندنافيين شتلاند لنحو 500 عام حتى أصبحت جزءًا من اسكتلندا عام 1468، وعلى تلك الذكرى نشأ احتفال ليرويك من تقليد عيد الميلاد القديم المتمثل في برميل القطران التي أقيمت في عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، وكانت مجموعات من الشباب تسحب براميل من القطران المحترق عبر المدينة على زلاجات، مما يسبب الأذى، وأدى القلق بشأن السلامة العامة ومستويات السكر إلى تغيير في الاحتفالات ، وشهدت استلهامًا من تاريخ الفايكنج في الجزر، فهو يحتفل بدخول الفايكنج إلى الجزر وضمها إلى أسكتلندا.

بعد إلغاء ماسورة القطران حوالي 1874-1880 ، تم الحصول على إذن في النهاية لمواكب الشعلة، وأقيم موكب الشعلة الأول في عام 1876، ثم أقيم احتفال الشعلة الثاني في Up Helly Aa Day في عام 1881، وفي العام التالي تم تعزيز مسيرة الشعلة بشكل كبير وإضفاء الطابع المؤسسي عليها من خلال طلب من هيئة مدنية في ليرويك لعقد شعلة Up Helly A أخرى موكب لزيارة الفريد دوق ادنبرة، وتم إدخال المطبخ الأول وإحراقه في عام 1889. 

الإستعداد للعيداحتفال هالي اب ايهاحتفال هالي اب ايه

تبدأ الاستعدادات للمهرجان القادم في وقت مبكر من فبراير الماضي ، كل ذلك لضمان عرض درامي وتقليدي ومؤثر، وهو مصمم للاحتفال بنهاية موسم عيد الميلاد الشتوي، حيث يرتدي حوالي 900 'مرشدين' خوذات مجنحة وجلود غنم وفؤوس ودرع للحمل، في وقت لاحق من المساء يتسلل الموكب الرئيسي عبر شوارع المدينة لحرق مطبخ تقليدي.

إختيار جايزر جايزر

احتفال هالي اب ايهاحتفال اب هالي إيه

يقود الإحتفال غايزر رئيسي يلقب بـ 'جارل' أو كلمة 'يارل'، وهناك لجنة يجب أن يكون الشخص جزءًا منها لمدة 15 عامًا قبل أن يصبح الشخص عضوًا في البرلمان ، ويتم انتخاب شخص واحد فقط لهذه اللجنة كل عام.

مسيرة العيد

احتفال هالي اب ايهاحتفال اب هالي إيه

ويتضمن اليوم سلسلة من المسيرات والزيارات وفي المساء هو الجزء الأكثر شهرة - موكب مضاء بالشعلة وحرق الجالي:في الساعة 18:50

سيجتمع الرجال ، المعروفون باسم جيزرس Guizers (لأنهم متنكرين) لاستلام مشاعلهم.

عند الساعة 19:30

أطلق صاروخ في السماء هو إشارة لهم لإضاءة مشاعلهم، ثم بدأ الموكب المشتعل ، حيث سار ما يقرب من ألف رجل ، بقيادة فرقة كبيرة من الفايكنج، والتي تسمى فرقة جارل، وتضيء المشاعل في Up Helly Aa.

ويبلغ الموكب ذروته بإلقاء المشاعل في نسخة طبق الأصل من سفينة فايكنج الطويلة أو المطبخ، ويسحب سفينة الفايكنج Viking Galley مع قائدهم جيزر جيزر Guizer Jarl، ويقف على القمة، وعندما يصل لوح المطبخ إلى موقع الاحتراق ، يشكل حاملو الشعلة دائرة حوله ويغنون أغنية Up Helly Aa التقليدية.

تم إطلاق صاروخ آخر ويغادر جيزر جيزر السفينة، ويصدر صوت تنبيه ، ويتم إلقاء المشاعل في المطبخ!، حيث يكون منظر المطبخ المحترق وألسنة اللهب في رياح يناير هي مشهد يمكن رؤيته تمامًا!

ما بعد الموكب

احتفال هالي اب ايهاحتفال هالي اب ايه

يقام هذا الحدث في جميع أنحاء شتلاند ويتم الاحتفال به حاليًا في أحد عشر موقعًا وهي سكالواي ، وليرويك ، ونيستنج ، وجيرلستا ، ويياسوند ، ونورثمافين ، وبريساي ، وكوليفو ، ونورويك ، وواس ، وجنوب البر الرئيسي ، وديلتنج، وبعد الموكب ، تزور الفرق القاعات المحلية (بما في ذلك المدارس والمرافق الرياضية والفنادق) ، حيث تقام الحفلات الخاصة.

ويوجد في كل قاعة ، تؤدي كل فرقة تمثيلها ، والذي قد يكون إرسالًا لبرنامج تلفزيوني أو فيلم شهير ، أو مسرحية هزلية عن الأحداث المحلية ، أو الغناء أو الرقص.

تم تغيير جوانب معينة من المهرجان لتناسب العصر الحديث ؛ على سبيل المثال ، اعتبارًا من عام 2020 ، تم حظر استخدام الوجه الأسود في المهرجانات في شتلاند.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً