اعلان

الأسد موفاسا يلد "سيمبا" جديدا في حديقة الحيوان.. الزمان يعود للوراء

سيمبا الشبل الجديد
سيمبا الشبل الجديد

يبدو أن سلالة الأسد موفاسا لن تنتهي بعد وفاته في الفيلم الشهير 'الأسد الملك'، ففي حديقة الحيوان بسنغافورة قام فريق الطب البيطري بإجراء عملية تخصيب من أجل ميلاد 'سيمبا' جديد عبر تقنية التلقيح الاصطناعي.

سيمبا الشبل الجديدسيمبا الشبل الجديد

وقام الفريق باستخراج السائل المنوي من الوالد موفاسا تحت الماء عبر استخدام جهاز كهربائي، الأمر الذي أدى لوفاة الأسد الأب جراء تلك العملية وأيضا لبلوغه سن العشرين، فيما خرج من صلبه ابنه الجديد 'سيمبا'.

احتفلت حديقة الحيوان في سنغافورة بوصول شبل أسد حديث الولادة عن طريق التلقيح الاصطناعي، وهي التجربة الأولي من نوعها التي تنفذها الحديقة وهو أمر نادر بشكل عام.

في شهر أكتوبر الماضي، ولد الشبل الذكر الذي أطلق عليه اسم سيمبا من سائل منوي مستخرج من أسد أفريقي يدعي 'موفاسا' عبر استخدام النبضات كهربائية.

سيمبا الشبل الجديدسيمبا الشبل الجديد

علقت إدارة الحديقة على وفاة موفاسا جراء عملية التلقيح لكونه أسدا مسنا كان في حالة صحية سيئة، وأوضحت محمية الحياة البرية في سنغافورة، والتي تشرف على معظم حدائق الحيوان في البلاد أن موفاسا عاش حتى سن العشرين عاما، ولكنه لم ينجب أي صغار طيلة حياته بسبب سلوكه العدواني تجاه الجميع.

سيمبا الشبل الجديدسيمبا الشبل الجديد

وأنجب الأسد بعد وفاته ابنه 'سيمبا' في 23 أكتوبر من العام الماضي، فيما آثرت إدارة الحديقة إبقاء الأمر طي الكتمان لحين تمتع الأسد بصحة جيدة وخوفا على وفاته بعد الإعلان عن ميلاده، كونها التجربة الأولي من نوعها التي تجريها الحديقة، وحاليا يتلقي الرعاية من والدته كايلا.

سيمبا الشبل الجديدسيمبا الشبل الجديد

وشاركت إدارة الحديقة مقطع فيديو جديد يوضح رضاعة سيمبا بالزجاجة واللعب بالكرة، حيث إن الأشهر القليلة الأولى من حياته لم تكن سهلة، وواجه سيمبا مشكلة في الرضاعة من كايلا وتطلب طعاما تكميليا عبر زجاجة، بسبب معاناة والدته من التهاب في الغدد الثديية.

من جانبه، قال كوجان كريشنان، رئيس الحيوانات آكلة اللحوم في حديقة حيوان سنغافورة، إن والدة الأسد الجديد كانت متقبلاه، فيما جرى إطعامه للحوم النية بداية من عمر الشهرين عبر إضافة أجزاء صغيرة من تلك اللحوم لنظام سيمبا الغذائي.

يذكر أنه لم يعد يتبقى سوى 23 ألفا إلى 39 ألف حيوان ناضج، وفق الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، والذي يدرج الأسود على كونها ضعيفة، بحسب صحيفة 'ديلي ميل'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً