اعلان

واكاكوسا ياماياكي.. احتفال بإشعال جبل وتحويله لكتلة من النار

مهرجان واكاساكو ياماياكي
مهرجان واكاساكو ياماياكي
كتب : سيد محمد

لا يمكن أن تتوقع صورة جبل يحترق إلا عند حدوث كوارث طبيعية أو حروب أو مأساة إنسانية، ولكن كل عام يبدد اليابانيون إحدى ليالي الشتاء الصعبة لبرودة بإشعال النيران، ولكن ليست في عودي حطب وإنما في جبل كامل يتحول إلى كتلة من النيران، في قلب احتفال سنوي مهيب يتم إشعاله وسط جمهور غفير من الحاضرين، وستكشف السطور القادمة عن أبرز ما يمكن معرفته عن مهرجان واكاكوسا ياماياكي.

ماذا تعني تسمية المهرجان

حريق جبل واكاساكيحريق جبل واكاساكي

كشف موقع 'travelingilove' ترافيل لينجي لوف، أنه إذا أردنا كتابة 'جبل واكاكوسا' بالأحرف اليابانية ، سنكتب 若 草山، ويمثل الرمز الأخير '山' الجبل (ياما) ، وهو أحد أوائل الكانجي التي يتعلمها الأطفال اليابانيون في تعليمهم المبكر، وشخصيتان أخريان ترمزان لاسم الجبل (واكاكوسا) تعنيان 若 = شاب و 草 = عشب. إذًا إنه جبل عشب صغير، بينما الجزء الآخر - ياماياكي؟ نحن نعلم بالفعل أن yama تعني جبلًا، إذن ماذا يعني ياكي؟ إذا كنت في اليابان ، فقد جربت بالتأكيد ياكيتوري - دجاج مشوي ، أو تاياكي - كعكة فاصوليا حمراء على شكل سمكة مشوية. هل يشوي اليابانيون جبل واكاكوسا؟ حسنًا ، ليس حقًا - يمكن أن تعني yaki (焼 き) أيضًا 'حرق متحكم فيه' ، وهذا هو كل ما يتعلق بالمهرجان!.

أماكن الاحتفال

تودائي-جي

تودائي-جيتودائي-جي

يتم تنظيم المهرجان كل عام من قبل اثنين من المعابد البوذية مثل تودائي-جي Tōdai-ji وهو أهم المعابد البوذبة في اليابان، هي موطن لبوذا العظيم الشهير من نار، يقع في مدينة نارا، وقد تم بناؤه ح 800 م، واستوحى تصميمه من المعابد الصينية المعاصرة للفترة، ويعتبر هيكله الخشبي من الخصائص التي تجعله معلماً فريدا من نوعه، فهو أكبر وأقدم البناءات الخشبية المحفوظة في العالم.

كوفوكو-جي

كوفوكو-جيكوفوكو-جي

بينما يعتبر معبد كوفوكو-جي Kōfuku-ji يشكل أحد المعالم الأثرية في مدينة نارا القديمة التي تعتبر أحد مواقع التراث العالمي، وهو المقر الرئيسي لمذهب الهوسو.

ضريح شنتو

ضريح شنتوضريح شنتو

ويقع بجوارهما ضريح شنتو Kasuga Taisha ضريح كاسوجا الكبير هو ضريح شنتو في نارا، محافظة نارا، اليابان، إنه ضريح عائلة فوجيوارا ، الذي تم إنشاؤه في عام 768 م وتم إعادة بنائه عدة مرات على مر القرون، تشتهر المناطق الداخلية بالعديد من الفوانيس البرونزية ، فضلاً عن الفوانيس الحجرية العديدة التي تؤدي إلى الضريح.

حديقة نارا

حديقة ناراحديقة نارا

تقع جميع المعابد في حديقة نارا ، أشهر الأماكن السياحية في نارا. تشتهر حديقة نارا بشكل أساسي بوجود 1500 غزال مرقط تعيش هناك، عادة ما يطعمهم السائحون بالسمبي (senbei) - وهو عبارة عن مقرمشات أرز خاصة ، والتي يمكنك شراؤها من الأكشاك في الحديقة، والغزال نصف بري، لذلك في بعض الأحيان يمكنه مهاجمة (عض ، ركل ، دفع) الناس، إذا اكتشفوا شخصًا يتناول طعامًا مثل السمبي أو أي طعام آخر ولا يشاركه معهم. هذا هو السبب في أن أخذ غدائك إلى حديقة نارا عادة ما يكون فكرة سيئة.

تقع حديقة نارا على الجانب الشرقي من المدينة، وإذا مررت بالمنتزه، فستصل إلى حدود غابة كاسوجاياما Kasugayama القديمة والبدائية، والأشجار التي تنمو هناك مقدسة، ويمنع الناس من دخول الغابة لأكثر من ألف عام، والمثير للدهشة أن الغابة المقدسة تنمو على سفح جبل واكاكوسا، والتي تشتعل فيها النيران كل عام، ويوجد معبدين وضريح المعابد التي تنظم الإحتفال جميلة بشكل غير عادي وقديمة.

لماذا يحرقون الجبل

حرق الجبلحرق الجبل

حريق الجبلحريق الجبل

كشف موقع 'فيستيفالس أوف جابان' الياباني، أنه يوجد نوعان من النظريات حول أصل مهرجان واكاكوسا ياماياكي، الأول يقول أن الخنازير البرية كانت تزعج الجوار بمعابد وأضرحة جبل واكاكوسا. لمنعهم من العودة ، قرر الناس تدمير موطنهم وإشعال النار في جبل واكوسا، وتستند النظرية الثانية إلى قصة مطالبات الأرض، حيث في عام 1760 ، ادعى معبدان بوذيان: Tōdai-ji و Kōfuku-ji أن جبل واكاكوسا ملكا لهم، ولم تؤد المحادثات بين المعابد لتسوية القضية إلى أي نتائج ، لذلك تم تضمين طرف ثالث - ضريح شنتو محايد (كاسوغا تايشا) كوسيط في المحادثات، وربما لم يكن كهنة الشنتو ماهرين جدًا في إدارة الأزمات، ولذلك انهارت المحادثات مرة أخرى واشتعلت النيران في جبل واكوسا.

حريق الجبلحريق الجبل

بينما أوضح موقع 'نارا ترافيل' وهو الموقع الخاص بمنطقة نارا التي يحدث بها الفعاليات، أنه يحدث الاحتفال بمهرجان واكاكوسا ياماياكي Wakakusa Yamayaki مرة واحدة سنويًا في يوم السبت الرابع من يناير. يبدأ المهرجان هذا العام اليوم ، في 28 يناير. في بعض الأحيان ، في حالة سوء الأحوال الجوية حقًا ، قد يتم تأجيل الحدث إلى تاريخ آخر، ويتم حرق الجبل وعند إشعاله يمكن رؤيته في جميع أنحاء المدينة، يسبق حرق الجبل نفسه عرض للألعاب النارية، وتسير فقرات المهرجان كالتالي:

سيمبا العملاقة

إحتفالات الإشعالإحتفالات الإشعال

يبدأ المهرجان رسميًا في الظهر ، وبعد ذلك تقام مجموعة متنوعة من الأحداث الصغيرة حول قاعدة واكاكوساياما، حيث أصبح سفح واكاكوسا ملعبًا للمسابقات والأنشطة للقصر، أكثر عوامل الجذب إثارة للاهتمام هي مسابقة رمي بسكويت الأرز العملاقة (سيمبي) التي تقام من الساعة 12:30 إلى الساعة 15:00، وسيتعرف المسافرون على السيمبي كنسخ عملاقة من مقرمشات الأرز التي تُباع في جميع أنحاء حديقة نارا كغذاء للغزلان البرية.

إنطلاق الموكب

إنطلاق الموكبإنطلاق الموكب

حوالي الساعة 17:00 ، انطلق موكب من الأشخاص المشاركين في إشعال النار في الجبل من منطقة توبينو في كاسوجا تايشا باتجاه الجبل ، يقود الموكب كهنة كاسوجا ويتوقف عدة مرات في الأضرحة المحلية مثل عند ضريح ميزويا قبل الوصول إلى جبل واكاكوسا، وتوقف على طول الطريق لإضاءة المشاعل.

وصول الموكب

وصول الموكبوصول الموكب

حوالي الساعة 17:30 ، يغادر موكب من الأشخاص المشاركين في إشعال النار في الجبل من ضريح كاسوغا تايشا باتجاه الجبل، ويحمل الموكب 'نار مقدسة' ، والتي ستُستخدم لإشعال نيران ضخمة على منحدر تل واكاكوسا، ويصل إلى قاعدة واكاكوساياما حيث تجمع بالفعل عدة مئات من المتفرجين ، وأضاءت نار كبيرة في جزء من سفح الجبل ،هناك عائق خاص يقيد الوصول إلى الجمهور لأسباب تتعلق بالسلامة.

الألعاب النارية

الألعاب الناريةالألعاب النارية

في الساعة 18:15 ، يتم عرض الألعاب النارية لمدة 15 دقيقة تقريبًا، حيث تمتلئ سماء الجبل بتلك الألعاب ومنظرها المبهج.

إشعال الجبل

يتم استخدام النار المنبعثة من النار لإشعال المشاعل الخاصة على سفح الجبل ، ويتطوع حوالي 300 من رجال الإطفاء كل عام لإشعال الجبل، يعبرون الحاجز وباستخدام المشاعل بالنار المقدسة يشعلون العشب القديم والجاف الذي ينمو في واكوسا وتنتشر النار تدريجياً في جميع أنحاء الجبل، وعادة ما يستغرق الأمر من 30 دقيقة إلى ساعة واحدة حتى تحترق المنطقة بأكملها ، اعتمادًا على ظروف العشب كل عام. عندما يجف العشب ، يحترق الجبل بأكمله بسرعة نسبية ، في حين أن الظروف الرطبة يمكن أن تؤدي فقط إلى حرق العشب البطيء والجزئي.

حريق الجبلحريق الجبل

حرق الجبلحرق الجبل

يعتبر شكل الجبل المشتعل هو البطل في المهرجان الياباني، وفي أحد الأعوام، كانت السماء تمطر طوال اليوم ، وكان العشب مبللاً حقًا ، ولم نتمكن من حرق الجبل بأكمله حتى الصباح الباكر. انتهى الجزء الرسمي من المهرجان وعدت إلى بيت الشباب الخاص بي ، لكن في اليوم التالي رأيت جبل واكاكوسا كله باللون الأسود ، لذلك ربما عمل رجال الإطفاء طوال الليل لإنجاز المهمة بشكل صحيح.

على هامش الحريق

كان منظر حريق ضخم ، وحشود من الناس المبتهجين ، وحفل طبل تايكو الياباني النشط، يتناقض مع الطقس الممطر وأمسية الشتاء القاتمة، كان ذلك لا يصدق! شعرت أنه يمكنك أن تشعر أنه بإمكانك الجري والصراخ: نعم ، دعونا نحرقها كلها !!!

حريق الجبلحريق الجبل

حريق الجبلحريق الجبل

نظرًا لارتفاع واكوساياما فوق نارا، يمكن رؤية الألعاب النارية والنار في جميع أنحاء المدينة، وبالإضافة إلى المنظر من قاعدة الجبل، هناك العديد من المواقع الجيدة الأخرى في جميع أنحاء متنزه نارا والمدينة. يمكن أيضًا الاستمتاع بالمنظر من مكان بعيد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً