المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أستاذة اجتماع تكشف حقيقة شخصية أحمد السقا بمسلسل «نسل الأغراب»

أهل مصر
نسل الاغراب
نسل الاغراب

تزخر الدراما بالأعمال الفنية عن شكل الصعايدة ونمط حياتهم ومن بين هذه الأعمال مسلسل نسل الأغراب، الذي يعرض في دراما رمضان، والتي تدور أحداثه حول قصة ثأر وصراع بين رجلين من عائلة الغريب: عساف وغفران.

ويتأجج الصراع بينهما بعد خروج عساف من السجن، واكتشافه بأن الأخير قد ارتبط بزوجته السابقة جليلة.

نسل الاغراب

ويأتي السؤال الأبرز حول المسلسل، هل نجح مسلسل نسل الأغراب في تقديم صورة مقاربة لواقع الصعيدي والمشكلات التي يعانى منها وإبراز ملامح شخصيته، أم عمل على تشويه صورة الصعيدي بأذهان المشاهدين.

نسل الاغراب

قالت الدكتوراه سهير لطفي، أستاذة علم الاجتماع، إن مسلسل نسل الأغراب قدم نموذجًا حقيقيًا من النماذج الصعيدية، وهى نمط الشخصية العنيفة والتي قام بأدائه الفنان أحمد السقا ، حيث استطاع تجسيد كل ملامح الشخصية العنيفة ببراعة منقطعة النظير.

نسل الاغراب

وعن مقارنة رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين أداء احمد السقا لشخصية الصعيدي بمسلسل نسل الأغراب وأداء عادل أدهم لشخصية الصعيدي، أوضحت لطفي أن المقارنة غير عادلة تمامًا؛ لأن نموذج الشخصية العنيفة الذي يؤدي دوره الفنان أحمد السقا يختلف اختلافًا جذريًا عن نموذج الشخصية الصعيدي المتحضر الذي قام الفنان عادل أدهم بأداء دوره، فكل نموذج منهم يتطلب أداء معين .

نسل الاغراب

وأضافت أستاذة علم الاجتماع، في حديث خاص لـ"أهل مصر" أن مسلسل نسل الأغراب استطاع تقديم نموذج فردي من أشكال صعيدي الدلتا، مضيفة أنه لا يجوز أن يصبح حكم عام على كل سكان الصعيد؛ لأنها منطقة غنية بالعديد من النماذج.

عاجل
عاجل
الرئيس السيسي لنظيره الكونغولي: مصر لن تقبل المساس بأمنها المائي