المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

الكحول والأوبن بوفيه.. إتيكيت عزائم رمضان في ظل كورونا

أهل مصر
أتيكيت عزائم رمضان في الكورونا
أتيكيت عزائم رمضان في الكورونا

شهر رمضان شهر العزائم حيث يسعى الكثيرون للحصول على ثواب إفطار صائم سواء إن كان من الأقارب أو من الأصحاب أو حتى من جموع المسلمين الصائمين، فمنهم من يسعون لتقديم وجبات مغلفة توزع للفقراء ومنهم من يقف بمشروب أو بالتمر لكسر صيام مسلمين مازالوا في الطريق لمنازلهم أو مشاغلهم وأخذ ثواب إفطار صائم، وبين هذا وكله يكثر في شهر رمضان شهر البركة التجمعات بين الأصدقاء والأقارب والأهل لتناول وجبة الإفطار معا ولدعوتهم لها شروط في الإتيكيت، وفي ظل جائحة كورونا فإن العزائم تختلف شروطها ويفضل قلة التجمعات والحد من العدد وغيره من قواعد الإتيكيت التي تتبع في عزائم رمضان فترة الكورونا، إليك أهمها:

أتيكيت عزائم رمضان في الكورونا

1- قلة العدد

يفضل في حالة العزائم الرمضانية المنزلية أن يكون عدد الضيوف قليلا يناسب المساحة المتاحة للطعام أي لا تحمل السفرة عدد أكثر من 4 إلى 6 أفراد.

2- توفير المكان

توفير أماكن متعددة للإفطار مثل السفرة وجلسة بجوارها معدة لأجل جلوس الضيوف لتناول الأكل بشكل متباعد آمن، وتخصيص حمام خاص لكي يتم تطهير المكان قبل وبعد زيارتهم.

3- التهوية

يفضل اختيار أماكن خارج المنزل من حدائق أو مكان في المنزل معرض للهواء الطلق، وفي حالة الزيارات المنزلية يمكنك أن تترك الشبابيك مفتوحة ووجود مصدر هواء لدخول وخروج الهواء الطبيعي والشمس.

4- السلام والتحية

التباعد من أكثر شروط الأمان لحمايتك أنت وأسرتك من فيروس كورونا، ولهذا أتبع إجراءات الأمان والتباعد والاحترازات الأمنية من خلال التحية بالمرفق أو ظهر الذراع بطريقة مرحة لكسر حاجز الانزعاج من عدم السلام بالطريقة التقليدية.

5- الاستقبال

يمكنك استقبال ضيوفك من خلال توجههم تجاه الحمام المخصص لهم من أجل غسل الأيدي وتطهيرها أو من خلال رش الكحول كطقوس جديدة في ظل انتشار فيروس كورونا خوفا مبررا بأنك تخشى عليهم وعلى أهل بيتك.

6- الأوبن بوفيه

يفضل تفعيل فكرة الأوبن بوفيه في عزائم رمضان في فترة كورونا بوضع الأصناف ووضعها في الأطباق منفردة لكل فرد لكي يكون له الحرية ليجلس بعيدا عن التجمعات ويحصل على الأصناف بدون الاضطرار للبقاء ع السفرة ليصل لكافة الأصناف.

7- الأصناف

يفضل في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد أن تكون الأصناف صحية يتوافر فيها الخضروات والشوربة وبعيدة عن الدسم والأكلات الثقيلة لكي لا تقلل من المناعة وتفسد فوائد الصيام، كما يفضل أن تسأل ضيوفك عن ترتيب الإفطار المفضل هل الصلاة قبل تناول الطعام أو بعده، وهذا بحسب قرب الضيوف ولكن الأفضل صحيا تناول الخشاف أو التمر وشرب الماء والصلاة ثم تناول وجبة الإفطار، ويفضل أن تكون المائدة معدة فور انتهائهم من الصلاة لكي لا تعطلهم فوقت المساء قصير ويحتاج الضيوف للعودة لمنازلهم.