اعلان

بعد معاناة ابنة عمرو دياب مع مرض نقص الانتباه adhd.. تعرف على أسبابه وكيفية التعامل معه

جانا دياب
جانا دياب

بعد أن كشفت جانا دياب ابنة الفنان عمرو دياب، عن تجربتها مع مرض فرط الحركة ونقص الانتباه adhd، عبر حسابها الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام»، حرص 'أهل مصر' على التعريف بالمرض وأسبابه وأعراضه، وفقا لموقع 'هيلث لايت'.

وطلقا لموقع 'هيلث لايت'، مرض فرط الحركة ونقص الانتباه، هو اضطراب يحدث في نمو الخلايا العصبية ينتج عن نقص في كمية الموصلات الكيميائية (الدوبامين، والنورأدرينالين) في قشرة الجزء الأمامي (الفص الجبهي) التي تسهل للخلايا تنفيذ عملها والتواصل بين أطراف الدماغ، التي يعبر عنها بصعوبة في التركيز، الانتباه، وعدم القدرة على البقاء هادئا ، وهى حالة تصيب الأطفال و تلازمهم حتى مرحلة البلوغ، وتكمن المشكلة فى تأثيره على مستواهم الدراسى كما يعانون من تدهور علاقاتهم الاجتماعية ، وتتسبب فى حدوث لهم مشاكل قانونية بالمستقبل.

جانا دياب

امينه خليل

جانا دياب

أنواع اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

فرط انتباه ونقص حركة

1- تشتت الانتباه

يعاني الطفل من انعدام القدرة على التركيز.

2- فرط الحركة

يغلب على سلوك الطفل الاندفاعية وعدم القدرة على الجلوس هادئا لفترات طويلة

3- النوع المشترك

يشمل النوع الثالث من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، حيث يعانى الطفل عدم القدرة على التركيز يصاحبه سلوك اندفاعي، وهى من اكثر الانواع شيوعا بين الأطفال.

أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

فرط انتباه ونقص حركة

من جانبه، أوضح الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية، الكثير عن تفاصيل المرض، مبينا أن أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، من أبرزها قيام الطفل بحركات اندفاعية فهو لا يستطيع التحكم في نفسه، وأن أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة تظهر بوضوح بطريقة تعامل الطفل فى المدرسة مع زملائه أو شرح المعلمة فتجد الطفل غير قادر على التركيز والبقاء ساكنا.

وأضاف، في حديث خاص لـ «أهل مصر»، أن من بين الأعراض الأخرى:

فرط انتباه ونقص حركة

- عدم الاهتمام بالتفاصيل والوقوع في الكثير من الأخطاء بسبب الإهمال.

- صعوبة كبيرة في الحفاظ على التركيز والانتباه.

- لا يبدو وكأنه يستمع لمن يتحدث معه.

- سهولة التشتت بأي مؤثرات خارجية.

فرط الحركة ونقص الانتباه

- صعوبة في اتباع التعليمات والتوجيهات خاصة المعقد منها أو المتسلسلة

- الصعوبة في البقاء جالسًا لمدة طويلة.

- الركض والتسلق كثيرًا وفي أي مكان (في الأطفال).

- الثرثرة والتحدث كثيرًا.

- الإجابة عن الأسئلة قبل الانتهاء من طرحها، وعدم انتظار المدرس للسماح له بالمشاركة في الفصل.

- صعوبة انتظار الدور في الطوابير.

- مقاطعة الآخرين في الحديث.

- عدم التفكير والاهتمام بعواقب الأمور أو الخوف منها

فرط الحركة ونقص الانتباه

أسبابه

وقال إن السبب الحقيقى لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لا يزال مجهولا عند العلماء، ولا يوجد سوى عدة افتراضات عن مسببات المرض كالعامل الجيني أو زواج الأقارب، لكنها كلها نظريات لم تثبت بشكل علمي'.فرط الحركة ونقص الانتباه

العلاج

وأكد 'فرويز' أن علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يكون بطريقتين: أولا العلاج الدوائي، ثانيا بالعلاج السلوكي.

وأضاف أن الأدوية تعمل على تعزيز مستوى الناقلات العصبية بالدماغ، بالإضافة الى خضوع الطفل للتدريب على المهارات الاجتماعية والسلوكية.

وأردف أن علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لا يستغرق أكثر من عام بمعظم الحالات، وأن نسبة الشفاء من مرض نقص الانتباه وفرط الحركة تبلغ 80%،

بينما المرضى الذين يواصلون العلاج بمرحلة الرشد لا تتجاوز نسبتهم 20%.

فرط انتباه ونقص حركة

الطريقة المثلى للتعامل مع الطفل المصاب ب adhd

أكد الدكتور جمال فرويز أن مريض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، يجب التعامل معه بطريقة خاصة، وأنه على الآباء أن يتقبلوا تصرفاته بصدر رحب ولا ينهروه بسبب تصرفاته المرضية، موضحا أن شعور الطفل بالتقبل سيساهم فى علاجه وضبط سلوكه، كما يجب عليهم توخي الحذر فيوصدوا أبواب المنزل، وإبعاده عن الأماكن المرتفعة والنار، وأن لا يتركوا الطفل وحيدا.

الطريقة المثلى للتعامل مع الطفل المصاب باظطراب فرط الحركة ونقص الانتباه اسباب فرط الحركة بان تستغل طاقته فى الرياضة .

فرط انتباه ونقص حركة وكانت جانا عمرو دياب قد كتبت: إلى كل من يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، وعسر القراءة، والقلق وما إلى ذلك، من فضلك لا تصدق أنك غير قادر فقط لأن مدرستك أو أي شخص آخر أخبرك بذلك، أنت قادر بالطبع، فلا تشك في نفسك.

وأضافت تفاصيل تجربتها الشخصية مع المرض وكيف أن مدرستها بإنجلترا، التي تدعى «queens gate school» أجبرتها على الرحيل من المدرسة بسبب عدم قدرتها على تحقيق درحات عالية بالمدرسة ، وهو نفس المرض التى تناول التوعيه بشانه مسلسل خلى بالك من زيزى ، الذى عرض غى رمضان 2021.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية