اعلان

لطلبة الثانوية العامة.. كيف توثر شخصيتك على أدائك في الامتحان؟

المذاكرة
المذاكرة

لكل نمط من أنماط الشخصية سمات معينة من مميزات وعيوب، ونقاط ضعف وقوة، والتي تعد أحد العوامل المؤثرة على كافة مناحي الحياة، التي من بينها النجاح الأكاديمي، فقد أثبتت الدراسات وجود علاقة وطيدة بين السمات الشخصية، والنجاح الأكاديمي الذي يحققه الفرد.المذاكرة

يقول الدكتور جمال فرويز، إن طرق التفوق ليست صعبة لكن بعض الطلاب يمتلكون من الصفات ما يجعلهم يتعاملون مع الامتحانات بنوع من التراخي، بينما يميل البعض بالشعور بالتوتر المبالغ فيه. المذاكرة

وأضاف 'فرويز' خلال حديثه لـ'أهل مصر'، أن مراودة مشاعر الخوف والقلق للطلاب بفترة الامتحانات أمر طبيعي، لكن إذا زاد القلق عن الحد الطبيعي، فهو يوثر على تحصيله الدراسي واجتيازه للاختبار وهو ما يعاني منه الشخصية الوسواسية.

وأوضح أن أصحاب الشخصية الوسواسية، أيا كان أدائهم بالامتحان يشعرون بانهم لم يلبوا جيدا وهذا يوثر على أدائهم بباقي المواد، لذلك يجب على أصحاب الشخصية الوسواسية ممارسة أساليب الاسترخاء، مثل التنفس العميق أو إرخاء عضلاتك بالتدريج أو إغماض عينيك وتخيل نتائج إيجابية.

المذاكرة

أما عن أصحاب الشخصية النرجسية، أوضح 'فرويز'، أن هذه الشخصية تتمتع بثقة عالية، لكنها لا تثق برأي الاخرين لاعتقاده أن رايه هو الصواب، لذا يجب على أصحاب الشخصية النرجسية الاستماع إلى نصح الآخرين، وعدم السماح لمشاعر الثقة أن تتحول لغرور مما يخفض من تحصيله الدراسي.

المذاكرة

وأردف أنه تتسم الشخصية الحساسة، بسرعة التأثر، مما يوثر على تركيزه بفترة الامتحانات، لذا على أصحاب الشخصية الحساسة الحرص على تجني الصراعات والمشاحنات، والصدام طوال فترة الامتحانات.

WhatsApp
Telegram