اعلان

من أجل عيون الكونغ فو.. مصر بتتكلم صيني

دورة الديوان
دورة الديوان

تعتبر اللغة الصينية من أصعب لغات الأرض، ويكابد الكثير من المتعلمين في أرجاء العالم من أجل تعلمها، ولكن الشيئ العجيب أن تجد صفوف بشرية تصطف لتنطق بالصينية، ليست في المركز الثقافي الصيني ولا تبتغي السفر إلي بكين أو التجارة معها في ولكن من أجل تعلم قواعد الكونغ فو، حيث نظم الإتحاد المصري للووشو كونغ فو دورته الثانية لدورة الديوان، والتي تعني باختصار تعليم حركات وضربات تلك الرياضة باللغة الصينية، وليس ذلك فقط بل أصبحت مرتبطة يتدرج اللاعبين والمدربين في الكونغ فو.

مفاجآت

دورة الديوان

'٣ مكافآت استثنائية' بتلك الكلمات كشف اللواء محمد عاشور رئيس الإتحاد المصري للووشو كونغ فو، عن توفير دورة الديوان ثلاثة مميزات استثنائية يحصل عليها المدربين الملتحقين بها، الأولى أن المدرب الحاصل على دورة الديوان سيحصل على حزام أعلى من الحزام الحاصل عليه قبلها، بمعنى أن كل درجة في الديوان تعادل حزام من نظام الأحزمة التقليدي، ولكن من سيحصل على الدورة سيختبر في الدرجة الأعلى مباشرة.

وأكد عاشور في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن ثاني المفاجآت هي لمختبري الديوان أنفسهم، وذلك لأن مختبرين دورة الديوان من درجة ديوان ١ إلي ديوان ٣ سيعتمدون من الاتحاد الصيني للكونغ فو.

دورة الديوان

وأضاف رئيس الإتحاد المصري للووشو كونغ فو، أن ثالث المفاجآت هو إعداد محاضرين جدد وإجراء عملية إحلال وتجديد وتأهيل المحاضرين الذين سيشرحون منهج الديوان، مشيرا إلى أن ذلك شريطة أن يكون المدرب مؤهل ومتخصص في الجزء الذي سيشرحه خلال الدورة.

وبين عاشور، أنه سيتم تجهيز دورات خاصة لإعداد المحاضرين، لأن بعض المدربين لديهم العلم والخبرة والتخصص ولكنه قد يكون ليست لديه مهارة الشرح والإلقاء وإيصال المعلومة.

مدربي المحروسة بلغة التنين الأصفر

دورة الديوان

'العودة إلي الأصل' بتلك الكلمات وصف د.يحى فوزي، أستاذ اللغة الصينية والمشرف على دورة الديوان، الهدف من الدورة، مبيناً أنها خطوة تأخرت كثيراً، لأن كل الالعاب الأخرى تسمي الدخلات والحركات الخاصة بألعابها بلغتهم فتجد مدرب الكراتية يستخدم اللغة اليابانية، ومدرب التايكوندو يستخدم اللغة الكورية، ولكن مدربي الكونغ فو لم يستخدموا اللغة الصينية في تسمية حركات اللعبة.

وأكد فوزي في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن الديوان ليست فكرة جديدة ولكن قام الاتحاد الصيني للكونغ فو قام بعملية تعديل ووضع نظم معينة لرياضة الكونغ فو منذ عدة سنوات ولكن ظروف كورونا هي ما أجلت تطبيق النظام.

دورة الديوان

واضاف المشرف على دورة الديوان، أن مصر كانت تتبع نظام محلي للأحزمة، ولكن بعد فترة بدأت في التفكير في الإنضمام إلي نظام الديوان، بعد نداءات كثيرة، وهو النظام الذي أقره الإتحاد الدولي للوشوو كونغ فو، والإتحاد الصيني، والجمعية الصينية للوشوو كونغ فو، ويتطلع الإتحاد المصري إلي تعميم النظام الجديد في كل أنحاء مصر.

وبين فوزي، أن المصطلحات الصينية في البداية صعبة على المدربين ولكن مع التكرار سيتعلمونها ويتقنوها بشكل جيد، حيث إن معظم المدربين الملتحقين بالدورة سعداء لتحصيل المصطلحات بالصينية، وأنهم سيعودون أمام لاعبيهم بمصطلحات جديدة يقومون بشرحهم لهم أثناء التدريب.

توحيد المصطلحات

دورة الديوان

بينما قال د. عاطف طه، أستاذ التربية الرياضية والمشرف على دورة الديوان، أنه كان هناك نسبة إقبال أكبر من الدورة السابقة، وحدث تخريج جيل جديد من المدربين على الديوان، حيث بالإضافة إلى ٤ مدربين من الدورة السابقة، يوجد جيل جديد من المدربين ظهر في تلك الدورة، وستكون الدورة القادمة عبارة عن دورات قطاعية، فيمكن المرة القادمة عمل دورة لقطاع شمال وقطاع جنوب، ولذلك تعتبر من مهام تلك الدورة تفريغ مدرسين جدد بالإضافة لإعادة تدريب المدربين الذين لم يحصلوا على هذا المنهج ولم يلتحقون بالدورة السابقة.

وأضاف المشرف على دورة الديوان، أن هدف دورة الديوان في الأساس هو توحيد المصطلحات المستخدمة في رياضة الكونغ فو، وتعليم تلك المصطلحات باللغة الصينية، وذلك لأن منهج الديوان مرتبط بمنهج الاتحاد الدولي للكونغ فو والاتحاد الصيني، فالديوان في مراحله الأولى مثل بريد ١، الديوان ١، الديوان ٢ يتم اختبارهم محليا ولكن بداية من ديوان ٤ يختبر من الاتحاد الدولي.

دورة الديوان

وبين طه، أنه من ديوان ٤ ستختبرها الصين بنفس المصطلحات التي تعلمها المدرب منذ بريد ١، ونفس نداءات الدخول والخروج ونفس نداءات الحركات ونداءات التكرار والأرقام.

وأردف طه، أنه أصبح لدى مصر مدربين دوليين في الديوان على غرار الصين، وخاصة في الساندة والتاولوا والأساليب، وقبل ذلك الديوان لم يكن له حتى لجنة داخل إتحاد الكونغ فو، ولكن تم تشكيلها من مدربي الكونغ فو التقليدي مثل د.أحمد عبد الجواد، الكابتن رشيد، الكابتن أحمد صلاح، والكابتن أحمد هيبة.

قتال على الطريقة الصينية

الديوان

وقال أشرف فايز، أستاذ فن الونج تشونج، وأحد المحاضرين في الدورة، أن أسلوبه في الأساس صمم لقتال الشارع، سواء كان بسلا ح أو بدون، ويؤهل اللاعب أن يدافع به عن نفسه إذا ما هوجم من أحد الخارجين عن القانون وهو في طريقه.

وأكد فايز في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أنه يجب على المدرب أن ينطق الحركة بمسماها الصحيح كما ينطقها أهل اللغة من الصينيين أنفسهم، لكي يكون اللاعب على ثقافة ووعي بما يؤديه من حركات.

يؤهل الكونغ فو للأوليمبياد

دورة الديوان

'نظام الديوان ضروري لتسجيل الكونغ فو كلعبة أولمبية' بتلك الكلمات وصف محمد كامل علي، مدرب منتخب مصر، وبطل العالم في الكونغ فو بأسلوب 'التاي جي'، والذي حصل على ميداليتين فضيتين في بطولة العالم للاساليب التقليدية عن أسلوب التاي جي نظام الديوان، مبيناً أن النظام الجديد يوحد مصطلحات اللعبة واسماء الركلات والطرحات في كل أنحاء العالم بعد أن كان لكل دولة مصطلحاتها الخاصة.

وأكد علي في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن نظام الديوان يعادل نظام الأحزمة السابقة، بمعنى أن كل حزام له ما يقابله داخل نظام الديوان، كما أن النظام الجديد أكثر دقة ونظاما من منظومة الأحزمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة إطلاق أول مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري