اعلان

للأمهات.. 5 نصائح هامة لكسب صداقة أطفالك

صداقة اطفالك
صداقة اطفالك
كتب : منة حسين

تنحصر دائما العلاقة بين الأبناء والأمهات على طريقة الثواب والعقاب، ويغفل الآباء والأمهات دائماً الاقتراب من أطفالهم وتجنب هذة الطريقة.

وتحرص دائماً الأمهات على التقرب من أبنائها، ولكن المؤكد أن أغلب الأبناء يفتقدون الأم الصديقة التى تستمع إليهم دون ملل، وتشاركهم أفكارهم وأحلامهم، ومن خلال هذا التقرير نستعرض لكم أهم النصائح التي تساعد على التقرب أكثر من أبنائك وكسب صداقتهم.

1- منحهم حرية الاختيار

بعد أن تأكدت من غرس المبادئ والقيم السليمة فى ابنائك، وكل ما يتعلق بالذوق العام وحتى التذوق الفنى، اتركى لهم حرية اختيار ما يناسبهم ووقتها تأكدي أنهم سيختارون الأشياء التي تتوافق مع التربية التي منحتها لهم، وعند اختيارهم لملابس معينة أو موسيقى جديدة يسمعونها لا مانع من أن تعلقى عليها والأجمل أن يكون رأيك إيجابيا ومشجعا لهم.

2- خصصي وقتا للاستماع إلى مشاكلهم

من المؤكد أن يومك ملئ بالمسئوليات سواء داخل أو خارج المنزل فى العمل، ولكن هذا لا يمنع من تخصيص وقت تسعى فيه لمشاكل الأولاد لتساعدهم على حلها، فأقيمي معهم مناقشات موضوعية هادئة، شاركيهم خلالها بأفكارك التي تساعدهم على حل هذه المشكلة، وانصتي باهتمام لآرائهم ووجهات نظرهم في الموضوع.

3- تجنبى الصراخ

عندما يرتكب ابنك خطأ ما تجنبي الصراخ فى وجهه تعبيرا عن غضبك، حاولي أن تضبطي أعصابك وكونى هادئة فى رد فعلك تجاهه حتى لا تضطريه إلى الكذب عندما يخطئ مرة أخرى؛ ليتجنب غضبك وثورتك عليه، فقط تحدثى له بهدوء وذكريه بالقواعد المتفق عليها، وبالعقاب الذي ينتظره، وقبل كل ذلك اعرفى منه السبب الذي دفعه لهذا الخطأ.

4- التعبير عن الحب

لا تخجلي من التعبير عن حبك لهم دائما، وتقديرك لكل شئ جميل يقومون بإنجازه، وتأكدى لهم دائما أنك موجودة هنا للوقوف بجانبهم ودعمهم، لا تنسي كلمات التشجيع والدعاء لهم، وفى نهاية اليوم قومي بسؤالهم عن يومهم فيما قضوه، وكيف مر عليهم.

5- كوني أمينة أسرارهم

باختصار يجب أن تكوني أمينة أسرارهم، ولن يحدث ذلك إلا إذا وثقوا تماما أنك لن تعاقبيهم على شئ ما ولن تحكي عن أسرارهم حتى ولو كانت تافهة من وجهة نظرك للغير، فقط كوني على قدر الثقة التي منحوك إياها ولا تجعليها تهتز أبدا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. الموساد يعترف بتفاجئه بهجوم حماس في 7 أكتوبر