المشرف العام على التحرير داليا عماد

تعامل مع قلق الامتحانات والخوف من النتيجة.. نصائح لأولياء الأمور والطلاب

أهل مصر
امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

بالتزامن مع بدء ماراثون امتحانات الثانوية العامة، يشعر كل من أولياء الأمور والطلاب بالقلق الشديد، والخوف من النتيجة المرتقبة التي سوف تحدد مصير الطالب ومستقبله، لهذا السبب قد يكون انتظار نتائج الامتحان تجربة مزعجة للأعصاب، خاصة لدى الطلاب المتفوقين، الذين ينتظرون أعلى الدرجات، ولكن هذا القلق يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على كفاءة المذاكر وحل الامتحانات.

وخلال السطور التالية يوضح "أهل مصر" كيفية التعامل مع قلق الامتحانات والخوف من النتيجة، نصائح لأولياء الأمور والطلاب.

كيفية التعامل مع قلق الامتحانات والخوف من النتيجة

نصائح لأولياء الأمور

التوقعات غير الواقعية مزعجة

أعد التحقق من التوقعات المحددة لأبنك، حيث إنه لا يمكن لجميع الطلاب أن يكونوا من الطراز الأول أو الرتب الأولى.

تجنب مناقشة النتائج من الناحية الكمية

قد يشعر الطالب أنه سيحظى بالحب والتقدير فقط إذا حقق الهدف المحدد، بدلا من ذلك، يمكن للوالدين استخدام عبارات مثل، "أعتقد أنك بذلت قصارى جهدك وسأكون فخور بك مهما كان الأمر".

استخدام المقاييس الصحيحة لمقارنة الأداء

ما يؤثر سلبا على الصحة العقلية للطلاب هو قيامك بمقارنة نتائجهم مع أي طالب آخر، وأفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان طفلك يعمل بشكل جيد، هي مقارنة أدائه الحالي بالأداء السابق.

الدعم غير المشروط

من المهم جدا أن يظل الآباء والمعلمون هادئين وأن يأخذوا النتائج بالخطوة الصحيحة، سواء كانت النتيجة جيدة أو سيئة، حيث إن هذا سوف يساعد الطالب في السيطرة على الخوف والقلق من الامتحان.

امتحانات الثانوية العامة

نصائح للطلاب

استبدل النقد الذاتي بالتصحيح الذاتي الحكم على نفسك بقسوة خلال هذا الوقت لن يساعدك على الأداء بشكل أفضل في الامتحانات، يفضل التعلم من أخطائك ومحاولة تصحيحها.

تواصل للتحدث مع شخص ما

يريد والداك رؤيتك سعيدا ويريدا الأفضل لك، لذلك لا تقلق بشأن خذلانهم لأنهم سيحبونك بغض النظر عما يحدث في اختبار واحد، يمكنك التحدث إلى شخص يجعلك تشعر بتحسين، وتذكر دائما أن الاختبارات ليست النهاية.

أخبر والديك أنك جاد

في بعض الأحيان عندما تحاول تشتيت انتباهك في اللعب، قد يشعر الوالدان أنك لست جادا بما فيه الكفاية، لذلك اجعلها نقطة لفهم مخاوفهم، وخذ دراستك على محمل الجد وابذل قصارى جهدك.