اعلان

أقدم نيزك في العالم يعود إلى فوهة المريخ.. تفاصيل هامة

أقدم نيزك في العالم يعود إلى فوهة المريخ
أقدم نيزك في العالم يعود إلى فوهة المريخ

تم إرجاع أقدم نيزك مريخي في العالم إلى الحفرة الدقيقة التي نشأ فيها، ويعرف النيزك باسم 'الجمال الأسود'، ويبلغ عمر 4.5 مليار سنة تقريبا ويضيف الدليل على أن الكوكب الأحمر كان صالحا للسكن في يوم من الأيام، بحسب ما جاء في صحيفة مترو البريطانية.

وتم العثور على صخرة الفضاء في الصحراء الغربية عام 2011، والآن حدد فريق دولي موطنها الدقيق.

واستخدم الباحثون حاسوبا عملاقا لتتبع إنشائه على المريخ، في مقاطعة تقع في نصف الكرة الجنوبي من الكوكب.

وقال المؤلف الرئيسى الدكتور أنتوني لاجين، من جامعة كيرتن في بيرث، إنه لأول مرة يعرف السياق الجيولوجي لعينة المريخ الوحيدة المتقنة المتاحة على الأرض، قبل 10 سنوات من تعيين مهمة إرجاع عينة المريخ التابعة لناسا لإرسال عينات.

ويريد الفريق الدولي من وكالة ناسا إعطاء الأولوية للمنطقة المحيطة بكاراتا كموقع هبوط مستقبلي على كوكب المريخ.

ويعد العثور على المنطقة التي نشأ فيها هذا النيزك، أمرا بالغ الأهمية لأنه يحتوي على أقدم شظايا مريخية تم العثور عليها على الإطلاق، ويبلغ عمرها 4.48 مليار سنة، ويظهر تشابها بين قشرة المريخ القدمية جدا، والتي يبلغ عمرها حوالي 4.53 مليار سنة، وقارات الأرض اليوم.

أقدم نيزك في العالم يعود إلى فوهة المريخ

وقال لاجين، إن المنطقة التي تم تحديدها على أنها مصدر هذه العينة الفريدة من نيزك المريخ، تشكل نافذة حقيقة على البيئة الأولى للكواكب، بما في ذلك الأرض، التي فقدها كوكبنا بسبب تكوينة الصفائح وتآكلها.

ويبلغ طول الجمال الأسود أقل من بوصتين ويزن حوالي 11 أونصة، وهي العينة المريخية الوحيدة على الأرض المكونة من شظايا صخور متعددة مرتبطة ببعضها البعض، بينما تحتوي جميع الأنواع الأخرى على أنواع فردية.

أقدم نيزك في العالم يعود إلى فوهة المريخ

ووجد الدكتور لاجين وزملاؤه أن فوهة كاراثا تشكلت منذ خمسة إلى عشرة مليارات سنة عندما اصطدم كويكب بالمريخ، ودفعت قطعة من قشرة المريخ القديمة إلى الفضاء والتي اصطدمت في النهاية بالصحراء الغربية.

ويمهد هذا الاكتشاف الطريق لتحديد النيازك المريخية الأخرى لتجميع الرؤية الأكثر شمولا للتاريخ الجيولوجي للكوكب الأحمر.

وتم العثور على أكثر من 300 نيزك المريخ على الأرض حتى الآن.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
تأجيل محاكمة حسين الشحات بتهمة ضرب لاعب بيراميدز لـ 9 مايو