نصائح للأباء تساعد الطفل على الذهاب للمدرسة دون خوف

خوف الطفل من المدرسة
خوف الطفل من المدرسة

يقع بعض الآباء في مشكلة كبيرة مع اقتراب العام الدراسي الجديد، بسبب خوف الطفل من الذهاب للمدرسة في الأيام الأولى، وهذا الخوف قد يرجع إلى أسباب نفسية أو مواقف معينة تعرض لها في العام الماضي، والتي جعلته يخشى المدرسة والتعامل مع التلاميذ والمدرسين بشكل عام، وحل هذه المشكلة لا يعتمد على الإجبار والعصبية معه، على العكس، يجب التعامل مع الطفل بأسلوب تربوي، حتى لا تزداد المشكلة سوءًا، ويزيد معها تعقد الطفل من المدرسة أكثر.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح للآباء تساعد الطفل على الذهاب للمدرسة بدون خوف.

نصائح تساعد الطفل على الذهاب للمدرسة دون خوف

معرفة السبب

أول خطوة للتغلب على خوف طفلك من المدرسة، هي الجلوس معه ومناقشته في الأسباب التي جعلته يخشى الذهاب للمدرسة، ولكن تكلم معه بهدوء تام، وحاول أن تجد له حلول سهلة وبسيطة وأهم شئ أن تكون هذه الحلول مناسبة له.

تعامل معه بهدوء

عند مناقشة طفلك في الأسباب التي جعلته يكره الذهاب للمدرسة، تجنب العصبية تمامًا، وحاول أن تكون لطيف معه وهادئ في كلامك، وشجعه على الذهاب للمدرسة عن طريقة شراء هدية له أو ما شابه.

خوف الطفل من المدرسة

تعزيز ثقته بنفسه

من الممكن أن يكون سبب كره طفلك للمدرسة هو تعرضه للتنمر من أحد زملائه، ولمعالجة هذا السبب حاول أن تزيد ثقته بنفسه من خلال إخباره أنه متميز في كل شئ.

التعاون مع المدرسين

من أفضل الطرق التي تساعد طفلك على حب المدرسة وعدم الخوف منها، هو الأتفاق مع بعض المدرسين على ضرورة معاملة الطفل بطريقة مميزة، ويمكن أيضًا شراء الحلوى للمدرسين والأتفاق معهم على إعطائها للطفل في أول يوم دراسي.

اللجوء للخبير النفسي

في حالة أن شعرت أن حالة طفلك ليست بسيطة وعادية، وبعد تجربة كل هذه الطرق معه دون جدوى، يمكنك اللجوء إلى خبير نفسي للوصول معه إلى حل لهذه المشكلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وأتليتكو مدريد (0-0) بالدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | بداية المباراة