اعلان
اعلان

أحداث التاسع من رمضان.. أبرزها فتح صقلية

أحداث التاسع من رمضان
أحداث التاسع من رمضان

عدد من الأحداث الهامة وقعت في مثل هذا اليوم التاسع من شهر رمضان المبارك، أبرزها فتح المسلمين لـ جزيرة صقلية، ونستعرض بشكل يومي خلال شهر رمضان للعام الهجري 1444، أهم الأحداث التاريخية البارزة التي وقعت في هذا الشهر المبارك، وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أحداث التاسع من رمضان، أبرزها فتح المسلمين لـ جزيرة صقلية.

أحداث التاسع من رمضان

المسلمون يفتحون صقلية

في مثل هذا اليوم في التاسع من شهر رمضان عام 212 هجريًا الموافق 1 ديسمبر عام 827، نزل المسلمون على شواطئ جزيرة صقلية وقاموا بالاستيلاء علهيا من أجل نشر الدين الإسلامي في جميع ربوعها، ووقتها تمكنوا من فتح صقلية على يد زياد بن الأغلب.

هرم «مصر الإسلامية»: تأملات معمارية في مسجد السلطان حسن – إضاءات

السلطان حسن

إعادة الأذان بمئذنة مدرسة السلطان حسن

تم إعادة الأذان مئذنة مدرسة السلطان حسن، في مثل هذا اليوم في التاسع من رمضان عام 825 هجرية، وهي أفخر بناء إسلامي في سلطنة الظاهر ططر المملوكي.

موسى بن نصير يستكمل غزو الأندلس

في مثل هذا اليوم عام 93 هجرية الموافق 18 يونيه عام 712 ميلاديًا، قام القائد موسى بن نصير باستكمال غزو الأندلس، وتم وقتها فتح طليطلة وإشبيلية.

موقعة بلاط الشهداء

حدثت موقعة بلاط الشهداء في 'تور بواتيه'، في مثل هذا اليوم عام 114 هجريًا الموافق 732 ميلاديًا، بين شارل مارتل قائد الفرنجة، وعبد الرحمن الغافقي، وتم قتل الغافقي في هذه الواقعة، وتعرف لدى الفرنجة بموقعة 'تور'، أو 'بواتييه'.

معركة الزلاقة

انتصر يوسف بن تاشفين قائد جيوش المرابطين على الفرنجة بقيادة الفونس السادس في مثل هذا اليوم عام 479 الموافق 17 من شهر ديسمبر لعام 1086 ميلادية، في معركة الزلاقة، وقد نجا الفونس وقتها مع 9 فقط من جنود جيشه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً