اعلان

أحداث الثاني عشر من رمضان.. أبرزها دخول أحمد بن طولون مصر

أحداث الثاني عشر من رمضان
أحداث الثاني عشر من رمضان

عدد من الأحداث الهامة وقعت في مثل هذا اليوم الثاني عشر من شهر رمضان المبارك، أبرزها دخول أحمد بن طولون مصر، ونستعرض بشكل يومي خلال شهر رمضان للعام الهجري 1444، أهم الأحداث التاريخية البارزة التي وقعت في هذا الشهر المبارك، وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أحداث الثاني عشر من رمضان، والتي أبرزها دخول أحمد بن طولون مصر.

أحداث الثاني عشر من رمضان

دخول أحمد بن طولون مصر

دخل أحمد بن طولون مصر من قبل باكباك والي العراق، في مثل هذا اليوم في الـ 12 من شهر رمضان، عام 254 هجريًا، الموافق الـ 3 من سبتمبر عام 867 ميلاديًا.

بناء جامع ابن طولون في القاهرة

بُني جامع ابن طولون في القاهرة في مثل هذا اليوم في الثاني عشر من رمضان عام 265 هجريًا، الموافق الـ 7 من شهر مايو عام 879 ميلاديًا.

مسجد أحمد بن طولونمسجد أحمد بن طولون

وفاة الإمام بن الجوزي

توفي الإمام أبو الفرج بن الجوزي، شيخ العراق وإمام الحديث والفقة واللغة والتفسير، وصاحب التصانيف الكثيرة التي بلغت نحو 300 مصنف، والتي كان أبرزها 'المنتظم في تاريخ الملوك والأمم'، و'صفو الصفوة'، و'أخبار الأذكياء'، وغيرها الكثير، في مثل هذا اليوم في الثاني عشر من شهر رمضان عام 597 هجريًا الموافق الـ 16 من يونيو عام 1200 ميلاديًا.

فتح أنطاكية

تم فتح أنطاكية على يد الظاهر بيبرس في الثاني عشر من شهر رمضان عام 666 هجرية، الموافق الـ 25 من مايو عام 1268.

حريق المسجد النبوي

احترق المسجد النبوي للمرة الثانية، في مثل هذا اليوم في الثاني عشر من شهر رمضان عام 886 هجرية الموافق الـ 5 من شهر نوفمبر عام 1481 ميلاديًا، إذ كانت الأمطار تهطل على المدينة المنورة، وضربت إحدى الصواعق المئذنة الرئيسية، وكان رئيس المؤذنين الشيخ شمس الدين بن الخطيب موجود بها يؤذن للصلاة فقضت عليه، وسقط الهلال بعدها مشتعلًا، ثم انشق سقف المنارة، فالتهمت النيران سقف المسجد واحترقت الكتب والمصاحف، حتى أن الناس عجزوا عن إطفاء النيران.

WhatsApp
Telegram