اعلان

كل ما تُريد معرفته عن مسجد السيدة نفيسة.. بعد افتتاحه

 مسجد السيدة نفيسة
مسجد السيدة نفيسة

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح أمس الثلاثاء، أعمال تطوير مسجد السيدة نفيسة، وكان هذا بحضور السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة في الهند، بالإضافة إلى عدد من القيادات الدينية والشعبية، وتصدر مسجد السيدة نفسية محرك البحث الأكثر شهرة 'جوجل'، في الساعات القليلة الماضية، وتساءل عدد كبير من الأشخاص عن كل المعلومات التي تخص مسجد السيدة نفسية وتاريخه.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، ما لا تعرفه عن مسجد السيدة نفسية، بعد افتتاحه.

كل ما تُريد معرفته عن مسجد السيدة نفسية

يقع ضريح ومسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها في حي الخليفة، في المنطقة التي كان يطلق عليها قديمًا درب السباع، وبالقرب من مسجد وضريح الإمام على زين العابدين رضي الله عنه.

يعتبر مسجد السيدة نفسية من أعرق مساجد محافظة القاهرة، حيث إنه يحتوي على مقام السيدة نفيسة بنت الحسن، وهي من أهل بيت رسول الله.

 السيدة نفيسةمسجد السيدة نفيسة

يعتبر مسجد السيدة نفسية، واحدًا من أشهر مساجد 'آل البيت'، وهو أيضًا أو مسجد في طريق يعرف بطريق أهل البيت، الذي يضم عدة محطات مشرفة، منها مسجد السيدة نفسية، ومشهد الإمام على زين العابدين، ومشهد السيدة زينب بنت الإمام علي، ومسجد السيدة سكينة بنت الحسين، والسيدة رقية بنت الإمام على بن أبي طالب، وسيدي محمد بن جعفر الصادق.

 السيدة نفيسةمسجد السيدة نفيسة

يذكر أنه عندما توفيت السيدة نفسية، أراد زوجها دفنها في البقيع، لكن سيطرة حالة من الحزن على أهل مصر، وذهبوا إلى الوالي وطلبوا منه إقناع زوجها بدفنها في أرض مصر، ثم قاموا بجمع الكثير من المال وسألوه أن يدفنها عندهم، فرفض أيضًا، وتجدد حزنهم، لكن في صباح اليوم التالية، وجدوه مستجيبًا لطلبهم، وعندما سألوه عن سبب الموافقة قال: 'رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول لى رد عليهم أموالهم وادفنها عندهم'.

 السيدة نفيسةمسجد السيدة نفيسة

وكان أول من بني على قبر السيدة نفسية، بحسب ما جاء في خطط المقريزي، هو عبد الله بن السري والي مصر، من قبل الدولة العباسية، ثم تم إعادة بناء ضريح السيدة نفيسة في عهد الدولة الفاطمية، مع إضافة قبة، ودون تاريخ العمارة عن لوح كبير من الرخام، ووضع على باب الضريح، والذي كان عليه اسم الخليفة الفاطمي المستنصر بالله وألقابه.

 السيدة نفيسةمسجد السيدة نفيسة

تم إعادة تجديد هذه القبة في عهد الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله، وهذا بعد أن أصابها بعد التصدعات والشروخ، بالإضافة إلى أنه تم كساء المحراب بالرخام عام 1138 ميلادية الموافق 532 هجرية، حتى أمر السلطان الناصر محمد بن قلاوون أن يتولى هو نظارة المشهد النفيسي الخلفاء العباسيون.

 السيدة نفيسةمسجد السيدة نفيسة

ويعتبر أول من تولى النظر عليه هو الخليفة العباسي، المعتضد بالله أبو الفتح أبو بكر ابن المستكفي، وهو من بقايا العباسيين الذين هاجروا لمصر بعد أن قضى المغول على خلافتهم عام 656 هجرية الموافق 1258 ميلادية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة