اعلان

5 علامات يمكن من خلالها التنبؤ بالزلزال قبل حدوثه.. تعرف عليها

زلزال المغرب
زلزال المغرب

مأساة جديدة يعيشها المغرب وشعبه الآن جراء الزلزال الشديد الذي ضرب منطقة جنوب غرب البلاد ليلة السبت، وعقب حدوث مثل هذه الكوارث الطبيعية، يزداد التساؤل عن العلامات التي يمكن من خلالها التنبؤ بالزلزال قبل حدوثه، لتجنب الخطر، حيث إن الطبيعة أحيانًا تحذرنا قبل وقوع زلزال كبير من خلال بعض الإشارات والعلامات.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، 5 علامات يمكن من خلالها التنبؤ بالزلزال قبل حدوثه

التنبؤ بالزلازل

رؤية أضواء الزلازل الغامضة

قبل أيام من وقوع الزلزال، يمكن أن يرى بعض الأشخاص أضواء غريبة تتصاعد من الأرض، أو حتى تحوم في الهواء، وقد تكون غير مفهومة، ويمكن أن تنبعث أيضًا من الصخور التي تتعرض لضغط شديد، حيث يمكن ملاحظة أضواء الزلزال على شكل ألسنة لهب زرقاء تتصاعد من الأرض، وتشبه الأجرام السماوية المضيئة التي تطفو في الهواء.

أصوات غامضة من السماء

في بعض الحالات تصدر السماء أصوات غامضة وغير مفهومة والتي تعتبر من علامات الزلزال، ويمكن أن تحدث قبل عدة أيام من وقوع زلزال قوي، وهذه الأصوات تشبه المدفع أو دوي صوت قوي قادم من السماء.

زلزال المغرب زلزال المغرب

غيوم غريبة متعددة الألوان في السماء

يقول البعض إن الغيوم في السماء عادةً تكون علامة على حدوث زلزال قوي وشديد، وهي علامة جرى وصفها منذ العصور القديمة، حيث تتكون بعض الغيوم غير الطبيعية المألوفة قبل أسبوع من حدوث الزلزال، وقد يقول البعض إنهم يرون غيوم قوس قزح قبل الزلزال.

ملاحظة سلوك غير عادي للحيوانات

هناك الكثير من الدراسات العلمية التي تقول إن بعض الحيوانات مثل الطيور والضفادع والدببة، تهاجر من منزلها قبل أيام من وقوع زلزال كبير، ولم يُفهم حتى الآن سبب إحساس هذه الحيوانات بقدوم الزلزال، يمكن أن يكون بسبب التغيرات في المجال الكهربائي أو الشعور بهزات أًصغر لا يستطيع البشر الشعور بها بشكل واضح، ويمكن للقطط والكلاب أيضًا أن تشعر بالزلازل قبل ثوانٍ معدودة من حدوثه، حيث تتصرف هذه الحيوانات بشكل عصبي وغير منتظم.

زلزال المغرب زلزال المغرب

الدورة الزلزالية

يجب أن تتحقق جيدًا من الدورة الزلزالية في منطقتك، وعلى الرغم من أنه لا يوجد طريقة لتحديد وصول الزلازل بدقة، ولكن يمكن للعلماء فحص عينات الرواسب للحصول على معلومات عن وقت الزلازل الكبرى، عن طريق قياس مقدار الوقت بين الأحداث، حيث يمكنهم الخروج بفكرة تقريبية عن وقت حدوث الزلزال القوي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً