اعلان

الذكاء الاصطناعي يحل لغز أصوات الدجاج وتحديد ما يشعرون به

حل لغز أصوات الدجاج
حل لغز أصوات الدجاج

تمكنت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي اليابانية أخيرًا من ترجمة المعاني الكامنة وراء أًصوات الدجاج، التي لطالما شكلت لغزًا محيرًا حتى بالنسبة للمزارعين.

وحتى يتمكن الخبراء من تحديد ما إذا كان الطائر سعيد أم حزين، تم تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي على تسجيلات الدجاج استمرت 100 ساعة، بدقة تصل إلى 80%.

وتم استخدام التعلم الآلي 'ml'، وهو عبارة عن مجموعة فرعية محددة من الذكاء الاصطناعي، والتي تسمح للأنظمة بالتعلم والتوصل بالفعل إلى استنتاجات.

وتظهر المقاطع الصوتية التي تم إنتاجها نطاق واسع من الأصوات التي تصدرها الدجاج، ولكن هل يمكنك التعرف على شاعر الطيور بكفاءة مثل الذكاء الاصطناعي؟

في هذا لصدد، قال الباحث البروفيسور، أدريان ديفيد تشيوك، من جامعة طوكيو: 'إنها قفزة كبيرة للعلم وهذه مجرد البداية. نأمل أن نكون قادرين على تكييف تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي هذه مع الحيوانات الأخرى ووضع الأساس لذكاء مذهل في مختلف الصناعات المتعلقة بالحيوانات. وإذا عرفنا ما تشعر به الحيوانات، فيمكننا تصميم عالم أفضل بكثير لها'.

حل لغز أصوات الدجاجحل لغز أصوات الدجاج

وتعاون فريق البحث مع 8 علماء نفس للحيوانات وجراحين بيطريين، قدموا رؤى متخصصة حول الحالة العاطفية لتلك الطيور.

وتمكن معدو الدراسة بمجرد تحديد المشاعر الصادرة عن أًصوات الدجاج من قبل الخبراء البشريين، من تدريب نموذجي باستخدام البيانات.

وقال الباحثون: 'لا يفتح هذا البحث آفاقا جديدة لفهم وتحسين رفاهية الحيوان فحسب، بل يشكل أيضا سابقة لمزيد من الدراسات في مجال التواصل بين الأنواع التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي'.

ويخطط فريق البحث الآن لإنشاء تطبيق مجاني يمكن من خلال للمزارعين في المملكة المتحدة وأستراليا، الاستفادة من هذه التكنولوجيا، إذ يقدم ميزات تحليل أًصوات الدجاج وتجديد ما يشعر به.

نشرت دراسة إثبات المفهوم كمسودة على موقع الأبحاث Research Square، ولم يراجعها النظراء بعد، على الرغم من أن الفريق قدمها إلى Nature Scientific Reports.

WhatsApp
Telegram