اعلان

العالم على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة الحدوث هذا الخريف.. ما القصة؟

الخريف
الخريف

تشهد الأيام الحالية بداية فصل الخريف لعام 2023، والذي يشهد ظاهرة فلكية نادرة الحدوث، حيث تحدث مرتين فقط في العام، وتؤثر أيضًا على تغيير الوقت.

وتستمر أول أيام فصل الخريف بظاهرة الاعتدال الخريفي، والذي يكون خلالها كل من نهار وليل الأرض متساويان في الطول، وهو الأمر الذي ينتج عنه 12 ساعة من ضوء النهار و12 ساعة من الليل.

وكشف الدكتور ياسر عبد الهادي، رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، في وقت سابق، عن موعد فصل الخريف هذا العام، مشيرًا إلى أن فصل الخريف 2023 بدأ أمس السبت في الـ 23 من شهر سبتمبر الجاري في تمام الساعة 9: 49 صباحًا، وهو وقت تعامد الشمس على خط الأستواء ويتسمر نحو 89 يومًا.

وتبدأ حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه بشكل تدريجي نحو الجنوب، بعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفي، حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر الجاري لاعتدال الخريفي، حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الأستواء، كما يحدث الخريف أيضًا بالنصف الشمالي والربيع في النصف الجنوبي.

الخريف الخريف

وكشفت الحسابات الفلكية التي قام بها معهد الفلك، عن أن هذا الوضع يجب أن يكون معكوسًا لما هو عليه خلال الاعتدال الربيعي، حيث تستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها العمودي عغلى سطح الأرض في النقصان، وبهذا يطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي، بينما يحدث العكس في نصف الكرة الشمالي، حتى يصل ميل الشمس (-۲۷) (۲۷)، حيث الانقلاب الشتوي من جديد، ولهذا تتعامد أشعتها على مدار الجدي، وتكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس في ٣٦٥,٢٥ يوم تقريبًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج