اعلان

كل ما تُريد معرفته عن المنطقة الأكثر نقاءً في العالم.. يُباع هوائها في زجاجات

المنطقة الأكثر نقاءً في العالم
المنطقة الأكثر نقاءً في العالم

هناك منطقة نائية في أستراليا تعرف باسم 'كيب جريم' أو 'حافة العالم'، والتي لديها محطة للتخلص من عوامل التلوث الجوي، وهو الأمر الذي يجعل الهواء فيها هو الأنقى على وجه الأرض.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، كل ما تُريد معرفته عن المنطقة الأكثر نقاءًا في العالم..سكانها حفظوا الهواء في زجاجات.

كل ما تُريد معرفته عن المنطقة الأكثر نقاءً في العالم

قاد المستكشف الشهير داني رايت، رحلة استكشافية إلى شبة جزيرة 'كيب جريم'، النائية والتي توجد قبالة الطرف الشمالي لجزيرة تسمانيا الأسترالية، وهذه المنطقة تعتبر ساحرة بجمالها الفريد، إذ إنها تضم منحدرات وشواطئ رميلة ذات اللون الأسود، بالإضافة إلى أراضي زراعية خضراء اللون على قمم التلال، والأمر الذي جعلها منطقة مشهورة هو وجود أنقى هواء على وجه الأرض فيها.

المنطقة الأكثر نقاءً في العالمالمنطقة الأكثر نقاءً في العالم

وتعتبر محطة 'كيب جريم' للتلوث الجوي، والتي تم بناؤها في عام 1976 على قمة منحدر صخري في نفس المنطقة، هي السبب الأساسي وراء نقاء الهواء في هذه المنطقة، كما أنها واحدة من بين 25 محطة جوية في العالم، والتي تمتلك قدرة هائلة على جميع وتحليل تركيبة الهواء وتنقيته، وهو الأمر الذي جعلها خالية تمامًا من تأثير مصادر التلوث المحلية.

أسباب نقاء الهواء في هذه المنطقة

يرجع نقاء الهواء في هذه المنطقة إلى ظاهرة الأربعينيات الهادرة، هذه الظاهرة تعني وجود رياح غربية قوية التي تتحرك عبر المحيط بين خطي عرض 40 درجة و50 درجة، حيث إنها رياح تنتقل عبر المحيط بلا تدخل من الكتل الأرضية، وهذا يعني أن الهواء الذي يأتي من هذا المكان هو من أنضف عينات الهواء على وجه كوكب الأرض.

المنطقة الأكثر نقاءً في العالمالمنطقة الأكثر نقاءً في العالم

تعبئة الهواء في زجاجات

لم يمر وجود أنقى هواء على وجه الأرض، دون أن يلفت انتباه رواد الأعمال، حيث بدأ البعض منهم في منطقة 'حافة العالم'، بملء زجاجات بمقدار 130 استنشاقًا من هذا الهواء النقي، ثم بيعه الأماكن الملوثة حول العالم، حيث إن هذا المشروع يساعد في توفير دفعة من الهواء النقي الذين يعيشون في بيئة ملوثة.

المنطقة الأكثر نقاءً في العالمالمنطقة الأكثر نقاءً في العالم

وتحتضن 'حافة العالم' أو 'كيب جريم'، في أستراليا واحدة من أنقى الهواء على وجه كوكب الأرض، وهذا بفضل محطة التلوث الجوي التي توجد فيها وظاهرة الأربعينيات الهادرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً