اعلان

تفاصيل إطلاق القمر الصناعي "مصر سات 2".. إليك القصة كاملة

 إطلاق القمر الصناعي "مصر سات 2"
إطلاق القمر الصناعي "مصر سات 2"

قامت وكالة الفضاء المصرية، بالإعلان عن إطلاق القمر الصناعي 'مصر سات 2'، من قاعدة إطلاق تيوتشان في مدينة تيا أكوان في تمام الساعة الـ 12 من ظهر يوم الرابع من ديسمبر الجاري 2023 بتوقيت الصين، في إطار اتفاقية التعاون الفني والاقتصادي بين الجانبين.

إطلاق القمر الصناعي 'مصر سات 2'

وقالت الوكالة، في بيان، اليوم الاثنين، إن 'القمر خطوة هامة على طريق توطين صناعة تكنولوجيا الأقمار الصناعية في مصر بالتعاون مع الصين في ضوء الشراكة الاستراتيجية التي تجمع حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية والتعاون المثمر والبناء بين البلدين الصديقين'.

وشارك فريق من مهندسي وكالة الفضاء المصرية مع فريق من الخبراء الصينيين في كافة مراحل تصنيع القم، حيث نجح الفريق المصري في تنفيذ أحد مكونات القمر بالكامل وبالتالي يكون لدي مصر أول منتج مصري يطلق في الفضاء.

ونوهت الوكالة إلى تجميع وتكامل واختبار النماذج المختلفة للقمر الصناعي بمركز التجميع والتكامل والاختبار بوكالة الفضاء المصرية، والذي يعتبر الأكبر من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط ، حيث تأسيسه في إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين.

 إطلاق القمر الصناعي إطلاق القمر الصناعي 'مصر سات 2'

ويخدم القمر الصناعي 'مصر سات 2' أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية، من خلال استخدام تكنولوجيا الفضاء في تطوير مجالات حيوية ومنها علي سبيل المثال لا الحصر الزراعة، تحديد مصادر المياه السطحية، استكشاف الثروات المعدنية، ودراسة تأثيرات التغير المناخي علي البيئة بما يساهم في دعم الاقتصاد في مصر، بالإضافة إلى تعزيزه لدور مصر الريادي من خلال توفير البرامج التدريبية الهادفة لتأهيل الكوادر المتخصصة في القارة الإفريقية والشرق الأوسط وإمدادها بالبيانات الفضائية المتاحة.

ويعتبر إطلاق القمر الصناعي 'مصر سات 2'، واحدًا من أبرز العلامات في مسيرة التعاون المصري الصيني الناجح في شتى المجالات خاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء، وخطوة هامة في إطار الرؤية المصرية لتوطين الصناعات المتطورة مثل صناعة الأقمار الصناعية في جمهورية مصر العربية هذا بالاتساق مع توجيهات السيد رئيس الجمهورية في تنفيذ أولويات الأهداف الاستراتيجية للدولة المصرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بحضور السيسي.. انطلاق حفل عيد العمال وافتتاح عدد من المشروعات بالعاشر من رمضان