اعلان

احتفل به ماكرون وزيلينسكي نصرة لإسرائيل.. ما هو عيد الحانوكا اليهودي؟

 عيد الحانوكا
عيد الحانوكا

احتفل المستشار الألماني أولاف شولتس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بعيد الأنوار اليهودي أو ما يعرف بـ الحانوكا، وتساءل عدد كبير من الأشخاص عن هذا العيد وعن أهم المعلومات عنه.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، احتفل به ماكرون وزيلينسكي، ما هو عيد الحانوكا اليهودي.

المستشار الألماني

وخلال إضاءته أول شمعة في عيد الأنوار 'الحانوكا' على شمعدان عملاق أمام بوابة براندنبورغ الشهيرة في برلين، قال شولتس، المستشار الألماني، الذي كان يرتدي قلنسوة مخملية سوداء، للعديد من الزوار في وسط العاصمة الألمانية: 'أتمنى أن تشرق شمعة حانوكا أبعد من هذه الساحة ولمدة أطول بكثير من مجرد أيام حانوكا الثمانية'.

وأضاف: "حانوكا يرمز إلى الأمل والثقة.. هناك حاجة إلى كليهما بشكل خاص هذه الأيام. لقد هزنا الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل بشدة.. يجب على كل واحد منا أن يعارض هذا الإرهاب بوضوح".

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

وأضاء ماكرون، شمعة 'عيد الحانوكا' اليهودي الأولى في قصر الإليزيه بعد حصوله على 'جائزة مكافحة معاداة السامية'.

الرئيس الأوكراني

وقام الرئيس الأوكراني بإضاءة شمعة عيد "حانوكا" في مكتبه، برفقة مبعوثي "حاباد" الذين يعملون أيضا كحاخامات مدينة في أوكرانيا.

وقال: إن 'النور سوف يسود في أوكرانيا وإسرائيل'.

عيد الحانوكا

ويعتبر حانوكا من الأعياد الدينية عند اليهود، لكنه بمثابة مهرجان للفرح، حيث يجتمعون كل ليلة من أجل تحضير المأكولات التقليدية وأغلبها من المقالي.

ويحل عيد الأنوار أو التدشين في الخامس والعشرين من شهر كيسليف، وهو الشهر التاسع بحسب التقويم العبري.

ولهذا العيد جذر تاريخي وآخر ديني، بحسب المعتقدات اليهودية، حيث إنه في القرن الـ 2 قبل الميلاد، قاد اليهود المكابيون تمرد على السلوقيين عام 165 ق. م. بعد محاولة الملك أنطيوخوس الـ 4 فرض الثقافة والتقاليد الهيلينية على اليهود، وفرض عبادة آلهة الإغريق في هيكل سليمان.

ويحتفي اليهود بالحانوكا كذكرى لاستعادتهم حريّة العبادة، وبحسب المعتقد الديني، لم يكن الزيت المقدّس في الهيكل يكفي المتمرّدين لإنارة الشموع لأكثر من ليلتين، لكنّه بقي مشتعلاً لثماني ليال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة