اعلان

دراسة: أدمغة متعددي اللغات تعمل بشكل مختلف عندما يتعلق الأمر باللغة الأم

أدمغة متعددي اللغات تعمل بشكل مختلف عندما يتعلق الأمر باللغة الأم
أدمغة متعددي اللغات تعمل بشكل مختلف عندما يتعلق الأمر باللغة الأم
كتب : وكالات

توصلت دراسة علمية أمريكية جديدة إلى أن أدمغة متعددي اللغات تعمل بشكل مختلف عندما يتعلق الأمر بلغتهم الأم، حيث أن أدمغة هؤلاء متعددي اللغات، الذين يتحدثون خمس لغات أو أكثر، تستجيب شبكة معالجة اللغة بشكل مماثل عندما يستمعون إلى أي من اللغات التي يتحدثونها، وعند الاستماع إلى اللغة الأم، ينخفض نشاط شبكة اللغة ما يسمح للدماغ بمعالجتها بأقل جهد.

اللغة الأم للمتحدث

ووفقا للباحثين من معهد 'ماساتشوستس للتكنولوجيا' في الولايات المتحدة الأمريكية فإنه بشكل عام، تستجيب هذه الشبكة بقوة أكبر للغات التي يكون المتحدث أكثر كفاءة فيها، مع استثناء واحد ملحوظ في اللغة الأم للمتحدث، فعند الاستماع إلى اللغة الأم، ينخفض نشاط شبكة اللغة بشكل ملحوظ، حيث توضح النتائج وجود صفة فريدة في اللغة الأولى التي يكتسبها الشخص، ما يسمح للدماغ بمعالجتها بأقل جهد، فأدمغة الأشخاص متعددي اللغات تتطلب جهدا ضئيلا نسبيا عند معالجة لغتهم الأم. وقام الخبراء بالمعهد بإجراء تجربة على 34 شخصا متطوعا من متعددي اللغات، كل منهم لديه على الأقل درجة معينة من الكفاءة في خمس لغات أو أكثر ولكنهم لم يكونوا ثنائيي اللغة أو متعددي اللغات منذ الطفولة.

وتحدث 16 من المشاركين 10 لغات أو أكثر، بما في ذلك شخص تحدث 54 لغة مع بعض الكفاءة على الأقل. وتم فحص كل مشارك باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) أثناء استماعهم إلى مقاطع مقروءة بثماني لغات مختلفة، شملت لغتهم الأم، واللغة التي كانوا يتقنونها بدرجة عالية، واللغة التي كانوا يتقنونها إلى حد ما، واللغة التي وصفوا أنفسهم بأنهم ذوو كفاءة منخفضة بها، إلى جانب فحصهم أثناء الاستماع إلى أربع لغات لم يتحدثوها على الإطلاق.

النتائج الخاصة بفحوصات الدماغ

وأظهرت النتائج الخاصة بفحوصات الدماغ أن شبكة اللغة تنشط أكثر عندما استمع المشاركون إلى اللغات التي كانوا أكثر كفاءة فيها. ومع ذلك، لم ينطبق ذلك على اللغات الأصلية للمشاركين، ما أدى إلى تنشيط شبكة اللغات بشكل أقل بكثير من اللغات غير الأصلية التي كان لديهم إتقان مماثل فيها.

ويشير هذا إلى أن إتقان اللغة الأم لا يحتاج إلى بذل جهد كبير لتفسيرها، بالإضافة إلى أن شبكاتهم اللغوية أكثر تفاعلا عند الاستماع إلى لغات مرتبطة بلغة يمكنهم فهمها، مقارنة بالاستماع إلى لغات غير مألوفة تماما. وتقول إيفيلينا فيدورينكو المؤلفة الرئيسية للدراسة والأستاذة المشاركة في علم الأعصاب بالمعهد: 'إن هناك شيئا ما يجعل عملية المعالجة أسهل قليلا، ربما هو أنك أمضيت وقتا أطول في استخدام تلك اللغة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء