اعلان

حدائق الري تستقبل المواطنين في أعياد شم النسيم على ضفاف النيل في القناطر الخيرية

أعياد شم النسيم
أعياد شم النسيم

استعدت حدائق وزارتي الموارد المائية والري، والزراعة واستصلاح الأراضى، لاستقبال عيد شم النسيم، غدًا الإثنين، بين أحضان الطبيعة الخلابة، إذ تفتح الحدائق أبوابها للزائرين من الساعة الـ 7 صباحًا بأسعار مخفضة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، حدائق الري تستقبل المواطنين في أعياد شم النسيم على ضفاف النيل في القناطر الخيرية، إليك التفاصيل.

حدائق الري تستقبل المواطنين في أعياد شم النسيم

كشف رئيس هيئة الخدمات البيطرية، الدكتور إيهاب صابر، أن الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياة البرية أنه تم تنفيذ أكبر حملة عرض ومبادلة 'تدوير'للحيوانات والطيور والزواحف البرية بين حدائق الحيوان الإقليمية في المحافظات تنفيذا لـ توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ، للاحتفال بعيد شم النسيم.

حدائق الحيوان بوزارة الزراعة

‎وأوضح مدير عام حدائق الحيوان بوزارة الزراعة، الدكتور محمد جلال، أن الهدف من الحملة والعرض هو إضفاء البهجة والسرور على الزوار خلال إجازة عيد شم النسيم من خلال زيادة عدد الحيوانات بالتبادل بين الحدائق فى المحافظات مشيرا إلى وجود حدائق حيوان تابعة لوزارة الزراعة في محافظات 'الإسكندرية والفيوم وبنى سويف وكفر الشيخ والشرقية'، ويتم نقل الحيوانات ليلا حفاظا على صحتها وحماية لها من أشعة الشمس.

‎وقال جلال إن حديقة الأسماك بالجبلاية أتمت استعداداتها لاستقبال الزائرين لقضاء شم النسيم مع توفير كافة سبل الراحة للاستمتاع بالإجازة.

يشار إلى أن الحديقة تم انشائها فى عهد الخديو إسماعيل عام 1867 على غرار الحدائق في باريس بنفس الطراز في شارع الجبلاية وهى من أهم الحدائق في القاهرة نظرا لجمالها ومساحتها الشاسعة، إذ تبلغ حوالي 9 أفدنة ونصف بما يجاورها من حدائق وتتميز بجمال تصميمها وأيضا بمواد البناء المكونة من الطين الاسوانلي المخلوط بالرمل الأحمر والأسروميل بالإضافة إلى المواد الداعمة لتكوين مدخل الحديقة على شكل خياشيم الأسماك.

ويتكون مدخل الحديقة من فتحتين على هيئة خياشيم أسماك ويقع خلفها البهو و خلف الفتحتين زعنفتان ينطلق منهما ممرات الحديقة الأربعة ويوجد في الحديقة مغارات وممرات وتجاويف، حيث تفصل الممرات بين المساحات الخضراء الشاسعة والتي جلبت مزروعاتها من أستراليا وتايلاند ومدغشقر وأيضا تجد فيها المغارات المبطنة أسقفها بالمياه والأسماك كأنك تسير تحت البحر .

حديقة الحيوان بالإسكندرية

من جانبه قال أحمد إبراهيم المستشار الاعلامى لوزير الزراعة واستصلاح الاراضى إن حديقة الحيوان بالإسكندرية هي ثاني أكبر حديقة حيوان فى مصر بعد الجيزة، حيث تم إنشائها عام 1929 فى حى النزهة وتضم العديد من الحيوانات منها ' القرود والكباش والسباع والماعز '.

فى السياق ذاته يقوم فريق عمل من مهندسي وعمال وزارة الري بالقناطر الخيرية بأعمال إدارة ونظافة وصيانة وتأمين الحدائق خلال فترة العيد وذلك من خلال أجهزة الوزارة واعتماداً على مهندسي وعمال الوزارة باستخدام المعدات والورش والمشاتل والصوب التابعة لها.

يشار إلى أن وزارة الرى إنتهت من تطوير حديقة لؤلؤة الشرق بالقناطر الخيرية والتى تقع على الجسر الأيسر لفرع دمياط بين قناطر دمياط القديمة وقناطر دمياط الجديدة والمقامة على مساحة 13 فدان، و تطوير حديقة المركز الثقافي بمساحة 9 أفدنة، وحديقة النيل على فرع رشيد على مساحة 6 أفدنة، و حديقة البحيرة على مساحة 5 أفدنة، وحديقة الياسمين بمسطح 8 أفدنة، و تطوير حديقة التوفيقي و التوسعة الاضافية لها بمساحة اجمالية 3 أفدنة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030