اعلان

آخرهم أسماء الأسد.. ما هي أعراض «سرطان الدم» وطرق علاجه وأهم المشاهير الذين أُصيبوا به؟

سرطان الدم
سرطان الدم

يعد السرطان أحد أكبر التحديات الصحية التي تواجه العالم، ومن أهم أسباب الوفاة عالميا، فقد تسبب هذا المرض في وفاة العديد من الشخصيات الشهيرة الذين فارقوا الحياة بعد معركة طويلة مع هذا المرض الخبيث، وآخرهم أسماء الأسد، إذ أعلنت الرئاسة السورية اليوم الثلاثاء أن زوجة الرئيس بشار الأسد، أسماء الأسد، قد تم تشخيص إصابتها بمرض السرطان، المعروف أيضًا باللوكيميا.

في هذا التقرير، نستعرض أهم أعراض سرطان الدم وأنواعه المختلفة، وسنتناول أيضًا طرق علاج هذا المرض الخطير، كما سنسلط الضوء على بعض الشخصيات المشهورة التي تعرضت لهذا المرض القاتل.

بعد

أسباب الإصابة بسرطان الدم

سرطان الدم، المعروف 'الوكيميا'، هو نوع من السرطان يصيب الأنسجة التي تنتج الدم في الجسم، بما في ذلك نخاع العظم والجهاز اللمفاوي، ويوجد العديد من أنواع سرطان الدم، وغالبًا ما يصيب الأطفال، بينما يصيب أشكال أخرى منه البالغين بشكل أكثر شيوعًا.

يتضمن سرطان الدم خلايا الدم البيضاء، وهي المكون الأساسي للجهاز المناعي في الجسم لمحاربة العدوى، تنمو وتتكاثر هذه الخلايا بشكل منتظم وفقًا لاحتياجات الجسم، ومع ذلك، في حالة المصابين بسرطان الدم، ينتج نخاع العظم كميات زائدة من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية التي لا تعمل بشكل صحيح، وعلاج هذا المرض قد يكون معقدًا.

أعراض سرطان الدم المتأخرة - ويب طب

أعراض سرطان الدم

تختلف أعراض سرطان الدم باختلاف أنواعه، وتشمل:

- الحمى أو القشعريرة.

- الإرهاق المستمر والضعف.

- العدوى المتكررة.

- فقدان الوزن.

- تضخم العقد اللمفية والكبد أو الطحال.

- سهولة النزيف أو الكدمات.

- نزيف الأنف المتكرر.

- بقع حمراء صغيرة في الجلد.

- فرط التعرق لا سيما في الليل.

- ألم في العظم أو آلام عند اللمس.

اعراض سرطان الدم

أنواع سرطان الدم "لوكيميا":

- سرطان اللمفاويات الحاد: الأكثر شيوعًا بين أنواع سرطان الدم لدى الأطفال الصغار، وقد يصيب أيضًا البالغين.

- سرطان الدم النقوي الحاد: من الأنواع الشائعة لسرطان الدم ويصيب كل من الأطفال والبالغين، لكنه يحدث بنسبة أكبر في البالغين. - سرطان اللمفاويات المزمن: النوع الأكثر شيوعًا بين البالغين من بين أنواع سرطان الدم المزمن.

- سرطان الدم النقوي المزمن: فيصيب بشكل رئيس البالغين، وقد يظهر بأعراض قليلة أو دون أعراض على الإطلاق لفترة طويلة قبل أن يدخل في مرحلة متأخرة.

وهناك أيضًا أنواع نادرة أخرى من سرطان الدم، مثل مشعر الخلايا، ومتلازمات خلل التنسج النخاعي، واضطرابات التكاثر النقوي.

سرطان الدم يفتح الباب لتسلل الشيخوخة مبكرا | MEO

تشمل الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص سرطان الدم الليمفاوي الحاد ما يلي:

تكشف فحوصات الدم عن تواجد كمية كبيرة أو قليلة جدًا من خلايا الدم البيضاء وعدد غير كافٍ من خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية. قد يشير فحص الدم أيضًا إلى وجود كمية كبيرة من الخلايا غير الناضجة، والتي توجد أيضًا في نخاع العظم.

أما فحص نخاع العظم، فيتم استخدام إبرة لأخذ عينة من نخاع العظم في الفخذ أو الصدر، وترسل العينة إلى المختبر للكشف عن خلايا سرطان الدم البيضاء.

يقوم الأطباء في المختبر بتصنيف خلايا الدم إلى أنواع محددة بناءً على حجمها وشكلها وخصائصها الوراثية أو الجزيئية، ويبحثون أيضًا عن تغييرات معينة في خلايا السرطان لتحديد مصدرها، سواء كانت من الخلايا الليمفاوية B أو الخلايا الليمفاوية T، وتساعد هذه المعلومات الطبيب في وضع خطة العلاج المناسبة.

وقد تساعد فحوصات التصوير، مثل الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالموجات فوق الصوتية، في تحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر في الدماغ والحبل النخاعي أو أجزاء أخرى من الجسم.

يمكن استخدام فحص البزل القطني، المعروف أيضًا بالبزل الشوكي، لأخذ عينة من السائل الشوكي المحيط بالمخ والحبل النخاعي، وتُفحص العينة لمعرفة ما إذا كانت خلايا السرطان قد انتشرت إلى السائل الشوكي أم لا.

الممثل سام نيل

توفى العديد من الشخصيات الشهيرة بسرطان الدم بعد معاناة طويلة مع هذا المرض القاتل، من بينهم:

توفى العديد من المشاهير ونجوم الفن الأجانب والمصريين بسبب سرطان الدم بعد معركة طويلة مع هذا المرض الخبيث، ومن بين الأشهر على المستوى المحلي: هشام سليم، وعامر منيب، وأحمد زكي، وناهد شريف، والمطربة فايزة أحمد، كما رحل عن عالمنا الفنان نور الشريف ومحمود عبد العزيز، ونعيمة عاكف، جميعهم تأثروا بنفس المرض، وعلى المستوى العالمي، كشف النجم الشهير سام نيل، المعروف بأدواره في أفلام جوراسيك بارك، عن إصابته بسرطان الدم في المرحلة الثالثة، بعد تشخيص إصابته بورم الخلايا الليمفاوية التائية المناعية الوعائية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يكلف «مدبولي» بتشكيل حكومة جديدة