اعلان

اكتشاف كوكب خارجي بحجم الأرض قابل للسكن

كوكب يشبه الارض
كوكب يشبه الارض

تم اكتشاف كوكب خارجي بحجم الأرض يعتبر قابلًا للسكن نظريًا، حسب تقرير نشرته CNN Arabic.

قد أُطلق على الكوكب الجديد اسم "Gliese 12b"، ويدور حول نجم صغير يُعرف باسم القزم الأحمر ويقع الكوكب على بُعد حوالي 40 سنة ضوئية عن الأرض.

يعد الكوكب Gliese 12b أصغر من الأرض وأكبر من كوكب الزهرة، حيث يبلغ حجمه حوالي 27% من حجم شمسنا و60% من درجة حرارتها. وبسبب صغر نجمه، يوجد الكوكب في المنطقة المسماة بـ "النطاق الصالح للحياة"، حيث يمكن وجود الماء السائل.

وفقًا للعلماء، فإن درجة حرارة سطح الكوكب تقدر بحوالي 42 درجة مئوية، وعلى الرغم من أنه يكمل دورته حول نجمه كل 12.8 يومًا، إلا أنه ما زال يُعتبر مرشحًا للسكن بفضل مسافته المناسبة عن النجم.

تم اكتشاف الكوكب Gliese 12b باستخدام بيانات القمر الصناعي "TESS" التابع لناسا، الذي يرصد التغيرات في سطوع النجوم ويكتشف وجود الكواكب خارج المجموعة الشمسية. وبالرغم من أن العلماء غير متأكدين من تكوين الغلاف الجوي للكوكب وما إذا كان يحتوي على ماء، فإن هذا الاكتشاف يعتبر خطوة هامة في فهمنا لكواكب أخرى واحتمالية وجود الحياة فيها.

على الرغم من قربه النسبي من نظامنا الشمسي، فإنه غير ممكن لأي شخص زيارة الكوكب Gliese 12b في الوقت الحالي، حيث يبعد عنا حوالي 12 فرسخ فلكي. وباستخدام أسرع وسيلة فضائية متاحة حاليًا، ستستغرق رحلة الوصول إليه حوالي 225 ألف عام.

يأمل العلماء في أن تساعدنا دراسة هذا الكوكب على فهم مسارات القابلية للحياة التي تسلكها الكواكب خلال تطورها وما يجعل الأرض صالحة للحياة في المقابل.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الأرصاد تحذر من التعرض لأشعة الشمس في هذا التوقيت (فيديو)