اعلان

القصة كاملة لـ تعامد الشمس على الكعبة المشرفة اليوم

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة
تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

تشهد سماء مكة المكرمة اليوم الإثنين الموافق الـ 19 من شهر ذو القعدة لعام 1445 والـ 27 من شهر مايو لعام 2024 الجاري، تعامد الشمس على الكعبة المشرفة بالتزامن مع وقت أذان الظهر في المسجد الحرام في تمام الساعة 12:18 ظهراً (9:18 ص بتوقيت جرينتش) وهو التعامد الأول للشمس هذا العام 2024.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، القصة كاملة لـ تعامد الشمس على الكعبة المشرفة اليوم.

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة اليوم

قال المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن الشمس عند لحظة التعامد ستكون بأقصى ارتفاعٍ لها 90 درجة تقريباً، و سيختفي ظل الكعبة تماماً وظلال جميع الأجسام في مكة المكرّمة، ويصبح ظل الزوال صفراً، بينما ستكون الشمس مائلة في سماء المناطق البعيدة في هذا التوقيت، مشيراً إلى أن ظاهرة تعامد الشمس تحدث نتيجة لموقع الكعبة المشرّفة بين خط الاستواء ومدار السرطان.

وأضاف أبو زاهرة، في أثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة خلال انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو، وعند عودة الشمس جنوباً إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو.

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

وبيَّن أن المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً وجنوباً كلها تشهد هذه الظاهرة مرتين في السنة، لكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان، لذلك تتميّز به أماكن قليلة محصورة بين خط الاستواء ومدارَي السرطان والجدي.

وعدّ أبو زاهرة؛ ظاهرة التعامد من الطرق التي استخدمها القدماء لتحديد اتجاه القِبلة بطريقةٍ في غاية الدقة، باستخدام قطعة من 'الخشب' منتصبة بشكلٍ عمودي على سطح الأرض عند وقت التعامد، فإن الاتجاه المعاكس للظل يشير نحو الكعبة المشرّفة تماماً لجميع القاطنين في المناطق البعيدة عن مكة المكرّمة في الدول العربية والمناطق المجاورة للقطب الشمالي وإفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا.

ظاهرة تعامد الشمس

يُذكر أن ظاهرة تعامد الشمس تستخدم كذلك في حساب محيط الكرة الأرضية دون الحاجة إلى التقنيات الحديثة، وذلك باستخدام بعض القواعد البسيطة في علم الهندسة، وهي طريقة قديمة تعود إلى أكثر من 2000 سنة، وهي تدل أيضاً على كروية الأرض.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة فرنسا والنمسا في كأس الأمم الأوروبية (لحظة بلحظة) | التشكيل