كيفية تربية طفل سوي وغير معقد.. إليك هذه النصائح

تربية الأطفال
تربية الأطفال

تعتبر تربية الأطفال من الأمور التي يجب على الآباء الاهتمام بها، حيث تساعد التربية الإيجابية على جعل طفلك سوي وغير معقد، خاصة في ظل التحديات الراهنة، وهذا عدد من النصائح التي يجب على الوالدين الإلتزام بها عند تربية أطفالهم، وأبرز هذه النصائح هي تعزيز احترام الطفل لذاته، بالإضافة إلى مراقبة الطفل حتى لا يكون عرضة لأي تحدي يمكن أن يؤثر على صحته النفسية بشكل سلبي، وكذلك وضع حدود، وعدد من النصائح الأخرى.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، كيفية تربية طفل سوي وغير معقد، إليك هذه النصائح.

كيفية تربية طفل سوي وغير معقد

تعزيز احترام الطفل لذاته

يبدأ الطفل في تطوير إحساسه بالذات عندما يرى نفسه من خلال عيون والديه، لذلك يجب أن يدرك الوالدين أن نبرة صوتهما، ولغة جسدهما، وكل تعبيراتهما يستوعبها الطفل كما تؤثر كلماتهما وأفعالهما على تطور تقديرهمما لذاتهما بشكل مباشر.

مراقبة الأطفال

انتقاد الطفل بشكل مستمر يجعله يشعر بالدونية، لذا يجب على الوالدين أن يكثرا من تشجيع طفلهما أكثر من توبيخه من خلال مراقبته والثناء على أفعاله الجيدة ومكافأته عليه حتى يعتاد على فعلها مع توجيهه دون معاقبته بشدة على أفعاله.

وضع حدود

الانضباط ضروري في كل منزل، ولكن الهدف منه هو مساعدة الأطفال على اتباع السلوكيات المقبولة، كما إن وضع قواعد منزلية يساعد الطفل على فهم مايرغبون الوالدين منه والحدود مثل عدم مشاهدة التلفاز حتى الانتهاء من الواجب المنزلي.

تربية الأطفال تربية الأطفال

تخصيص وقت للأطفال

يجب على الوالدين أن يقضيا وقت كافي مع الأطفال حتى يشعرون بالاهتمام ويتحدثون معهم عن المشكلات التي يواجهونها في عالمهم الصغير كما على الوالدين مشاركتهما في الأنشطة العائلية المختلفة.

كن قدوة جيدة

يتعلم الأطفال الصغار الكثير من خلال مراقبة تصرف الآباء، حيث إنه كلما كانوا أصغر في السن، تعلموا المزيد من والديهم، إذ أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يضربون عادة ما يقلدون آبائهم.

كن مرنًا

يجب على الوالدين أن يتصفان بالمرونة والصبر عند التعامل مع الأطفال ويمكن أن يستعينان بخبراء أو آباء آخرين أكثرة خبرة في تربية الأطفال.

إظهار الحب غير مشروط

يجب أن يعلم الوالدين إنهما المسئولان عن تصحيح أخطاء أطفالهما وتوجيهما بشكل صحيح، لذلك يفضل تجنب توجيه اللوم أو النقد لهما بطريقة مسيئة وبدلاً من ذلك يجب عليهما تشجيعهما ورعايتهما عند تربيتهما وإظهار حبهما لهما طوال الوقت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس البرلمان: ما يحدث للبنان عدوان لا رحمة فيه وينذر باندلاع مواجهة إقليمية