اعلان

استقبال إشارات راديو غريبة من الفضاء يُثير حيرة العلماء.. إليك القصة كاملة

استقبال إشارات راديو غريبة من الفضاء
استقبال إشارات راديو غريبة من الفضاء

في واقعة غريبة من نوعها، سجلت مركبة الهبوط القمرية، 'أوديسيوس'، التي طورتها شركة ' Intuitive Machines'، إشارات راديوية من الأرض عن طريق الصدفة أثناء مهمتها إلى القمر، وهو الأمر الذي أثار حيرة العلماء.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، استقبال إشارات راديو غريبة من الفضاء يُثير الجدل.. إليك القصة كاملة.

استقبال إشارات راديو غريبة من الفضاء

قال عالم الفيزياء الفلكية في جامعة كولورادو بولدر والباحث المشارك بهذه المهمة في بيان نشره الموقع الإلكتروني للجامعة، إنه 'أثناء الرحلة إلى القمر، ارتفعت درجة حرارة أحد هوائيات أوديسيوس، وتم نشرها في وقت أبكر مما كان مخططًا له، وتبين أن هذا النشر المبكر كان بمثابة ضربة حظ، حيث سمح للهوائي بالتقاط انبعاثات راديو الأرض لمدة ساعة ونصف تقريبا، وزودت هذه العملية العلماء برؤى لا تقدر بثمن، رغم أنه لم يكن مخطط لها'

ويشدد بيرنز على أهمية هذا التسجيل العرضي، حيث لفت إلى أن 'جمع البيانات غير المتوقع سيساعدنا على فهم كيف تبدو الإشارات الراديوية للأرض من الفضاء، وهو أمر بالغ الأهمية للبحث عن حياة خارج كوكب الأرض'.

استقبال إشارات راديو غريبة من الفضاءاستقبال إشارات راديو غريبة من الفضاء

وتابع أنه 'كما أمكن دراسة الانبعاثات الراديوية للأرض من القمر، يمكن للباحثين من الأرض تطوير طرق لتحديد الإشارات المماثلة من الكواكب البعيدة، وهذا يساعد الباحثين على تحديد العلامات المحتملة للحضارات الذكية، مما يعزز مهمة اكتشاف الحياة خارج كوكب الأرض'.

وتم تصميم التجربة الراديوية، المعروفة باسم عمليات رصد الموجات الراديوية على سطح القمر، من أجل التقاط نطاق واسع من الانبعاثات الراديوية بالقرب من القمر ومن الفضاء السحيق.

وتوفر إشارات الأرض المسجلة تصورا فريدا، بما يسمح للعلماء لاحقا بمعاملة الأرض كـ كوكب خارج المجموعة الشمسية، أي كوكب يدور حول نجم آخر، ويساهم هذا النهج الباحثين في تطوير تقنيات من أجل تحديد الإشارات المشابهة من الكواكب البعيدة، مما قد يشير إلى وجود حضارات ذكية.

استقبال إشارات راديو غريبة من الفضاءاستقبال إشارات راديو غريبة من الفضاء

وواجهت مهمة أوديسيوس تحديات كبيرة، أبرزها عدم القدرة على استخدام نظام الملاحة الموجه بالليزر بسبب تضاريس القمر الوعرة، وبدلا من ذلك، اعتمدت مركبة الهبوط بشكل كامل على نظام الكاميرا الضوئية للهبوط، وعلى الرغم من هذه الصعوبات، نجحت البعثة في تحقيق أهدافها الأساسية وقدمت بيانات إضافية غير متوقعة.

استقبال إشارات راديو غريبة من الفضاءاستقبال إشارات راديو غريبة من الفضاء

ويمهد نجاح هذه المهمة الطريق لاستكشافات القمر في المستقبل، حيث وافقت ناسا على تجربة تسمى 'ROLSES' مخطط لها عام 2026، بالإضافة إلى ذلك، سيقوم مشروع آخر يسمى تجربة ليلة الكهرومغناطيسية لسطح القمر (LuSEE-Night) بدراسة الانبعاثات الراديوية من بداية الكون، مما يزيد من فهمنا للتاريخ الكوني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترسانة وحرس الحدود (0-0) في دورة الترقي المؤهلة للدوري المصري (لحظة بلحظة) محاولات من الترسانة