اعلان

علماء روس يشرحون جثة ذئب عمره أكثر من 44 ألف سنة

تشريح جثة ذئب
تشريح جثة ذئب

أجرى علماء من ياقوتيا وسان بطرسبورغ في مختبر الجامعة الفيدرالية الشمالية الشرقية "ياقوتيا" تشريحًا لجثة ذئب قديم عمره أكثر من 44 ألف سنة، وفق ما أفاد به المكتب الصحفي للجامعة.

وأوضحت الجامعة: "في مختبر متحف الماموث التابع لجامعة ياقوتيا الفيدرالية، تم تشريح جثة أحفورية لذئب، وتم أخذ عينات من الأعضاء الداخلية ومحتويات الجهاز الهضمي للكشف عن الفيروسات والميكروبات القديمة ودراستها".

وأضافت: "وتمت دراسة النظام الغذائي للحيوان. وبالإضافة إلى ذلك، أُخذت عينات من الأنسجة الرخوة للحيوان المفترس القديم لدراسة جينومه ومقارنته مع جينومات أقاربه المعاصرين".

وتجدر الإشارة إلى أن اكتشاف حيوان مفترس بالغ من أواخر العصر البليستوسيني ليس له مثيل في العالم. فقد تم اكتشاف مومياء محفوظة جيدًا لذئب أحفوري في عام 2021 في سمك التربة الصقيعية على عمق نحو 40 مترًا على نهر تيرختياخ في منطقة أبييسكي من قبل السكان المحليين.

ووفقًا لألبرت بروتوبوبوبوف، رئيس قسم أبحاث حيوانات الماموث في أكاديمية ياقوتيا للعلوم، فقد تم حفظ معدة الذئب في شكل معزول. وكنتيجة للتشريح، يأمل العلماء في معرفة ما كان يتغذى عليه وما كان يستهلكه ضحاياه.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
موعد وصول سامسون أكينيولا للقاهرة بعد حل أزمته مع الزمالك (خاص)