اعلان

القمر يقترن اليوم بكوكب زحل في مشهد بديع.. يمكن رؤيته بالعين المجردة

القمر وكوكب زحل
القمر وكوكب زحل

كشف الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور أشرف تادرس، عن الظواهر والأحداث الفلكية لشهر يوليو 2024، والتي أبرزها ظاهرة يمكن ملاحظتها اليوم الأربعاء، والمتعلقة بالقمر وزحل.

قال تادرس إن القمر سيشرق في ذلك اليوم مقترنًا مع كوكب زحل، لؤلؤة المجموعة الشمسية، في تمام الساعة الـ10:25 مساء تقريبًا.

وأضاف تادرس: 'يظلان متجاورَين في السماء حتى صباح اليوم التالي، حيث يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس'.

توقيت الظواهر الفلكية

وأكد الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن توقيت الظواهر الفلكية هنا ينطبق مع التوقيت الصيفي لسماء القاهرة، وعلى المتابعين في الوطن العربي مراعاة فروق التوقيت.

وكشف تادرس أن اقتران الأجرام السماوية هو رؤية أحدها قرب الآخر في السماء في نطاق محدود من الدرجات القوسية، وهو تقارب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات الحقيقة بينهما، حيث إنها كبيرة جدًّا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية

وأشار إلى أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عمومًا هو البعيدة عن التلوث الضوئي، مثل البحار والحقول والصحاري والجبال.

وتابع: 'ليست هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقترانها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض، فلو كان ذلك صحيحًا لتم اكتشافه من قِبل الفلكيين منذ مئات السنين، وليست هناك علاقة بين حركة الأجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض، فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم، والتنجيم من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات، مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، فلو كان التنجيم علمًا لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته'.

القمر وكوكب زحلالقمر وكوكب زحل

وأضاف تادرس: 'مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة؛ لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء'.

وقال تادرس إن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان، حيث إن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عمومًا يضر العين كثيرًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تمرد داخل الزمالك بسبب المستحقات المتأخرة لـ اللاعبين (خاص)