اعلان

كيف تعرف أنك تعاني من الابتزاز العاطفي.. علامات تكشف لك

الابتزاز العاطفي
الابتزاز العاطفي

في الكثير من العلاقات العاطفية، قد يكون الأطراف غير متوافقين، لكنهم يتجاهلون هذا ويستمرون في العلاقة رغم هذه المشكلات، بل يتغاضون عنها، لكن هذا يمكن أن يؤثر على أحد الطرفين بشكل سلبي، حيث إن الطرف الأخر يمارس الابتزاز العاطفي، وهو سلوك يتجلى عندما يبدأ أحدهم في التلاعب في مشاعر الأخر، أو جعله يشعر بالذنب لأمور لم ترتكبها، لهذا عند ملاحظة هذه العلامات إنهاء العلاقة في أسرع وقت وعدم الاستمرار فيها.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، كيف تعرف أنك تعاني من الابتزاز العاطفي، علامات تكشف لك.

كيف تعرف أنك تعاني من الابتزاز العاطفي

الشعور بالذنب

هي طريقة يتبعها شخص ما يحاول ابتزازك عاطفيًا من أجل إغرائك بالشعور بالذنب، حيث إنه إذا جعلك تشعر بأنك مدين له بشيء ما، فيجب أن تعتبر ذلك علامة على أنه يجعلك تشعر بالذنب بشأن شيء لم تفعله.

تشعر أنك متلاعب

الشكل الأكثر شيوعًا للتلاعب هو عندما يلعب شخص ما دور الضحية عندما يكون هو من يتلاعب بشريكه، حتى الثناء أو المودة التي تتلقاها غالب ما تكون مكافأة على الامتثال، ثم التقدير الفعلي.

تشعر بالتهديد

قد يهددك الطرف الأخر لم تستمع لما يقوله، وقد تشعر بأنك عالق ولا يوجد لديك خيار سوى القيام بما يطلبه منك، حتى عندما تحاول ترك شريكك، فإنه يحذرك من أنه إذا تركته، فسوف يهددك بالقول إنه سيدمرك.

الابتزاز العاطفيالابتزاز العاطفي

عدم التواصل

إعدم التواصل بشكل سليم هو علامة أولية على الابتزاز العاطفي، قد تشعر الضحية بالحاجة إلى الاعتذار أو تلبية المطالب لإنهاء الصمت.

النقد المستمر

يميل الأشخاص الذين يمارسون الابتزاز العاطفي على الآخرين إلى استخدام النقد المستمر، وكذلك التقليل من شأن شريكهم، وهذا يجعل من السهل عليهم أن يتعرضوا للتلاعب والبقاء في العلاقة لمدة أطول.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تنسيق الكليات 2024 أدبي.. للحاصلين على 60%