ظهور القمر الأزرق في سماء مصر اليوم.. إليك القصة كاملة

القمر الأزرق
القمر الأزرق

تشهد سماء مصر اليوم الأثنين ظاهرة جديدة، والتي تحدث في قرص القمر، وتسمى 'القمر الأزرق العملاق' الذي يحدث بعد اكتمال قرص القمر ليصبح بدرًا كامل الاستدارة يشرق بعد غروب الشمس مباشرة، ويظل في السماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح يوم الثلاثاء، وتبلغ نسبة لمعان القمر الأزرق 100% في تمام الساعة التاسعة و29 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، ظهور القمر الأزرق في سماء مصر، إليك القصة كاملة.

ظهور القمر الأزرق في سماء مصر

ويبدو لنا القمر كما لو كان بدرًا في الفترة من 18 إلى 21 أغسطس، لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن هذا البدر يُعرف أيضًا عند القبائل الأمريكية بـ 'قمر الحفش'، حيث يكون من السهل صيد سمك الحفش الكبير في البحيرات في هذا الوقت من العام، كما يُطلق عليه اسم قمر القمح وقمر الذرة الخضراء.

القمر الأزرق القمر الأزرق

وأشار تادرس في منشور عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، إلى أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطر القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

وأكد أستاذ الفلك أن مصطلح 'القمر الأزرق'، لا يرتبط باللون الفعلي للقمر، ولكن بسبب احتواء كل فصل من فصول السنة على 3 أقمار بدر فقط، ولكن عندما يحتوي الفصل على 4 بدور تُعرف حينئذ بالقمر الأزرق، وتحدث الأقمار الزرقاء في المتوسط مرة واحدة كل سنتين ونصف تقريبًا، مما أدى لظهور مصطلح 'مرة واحدة في القمر الأزرق' أي نادرًا ما يحدث.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وصول أحمد فتوح لاعب الزمالك إلى محكمة جنايات مطروح