عادات مهمة لإفراز هرمونات السعادة.. احرص عليها بشكل يومي

فتاة سعيدة
فتاة سعيدة

ترتبط السعادة بمجموعة من العوامل، بما في ذلك ظروف الحياة اليومية والعلاقات والعادات، لكن الأهم أن الأجسام أيضًا تعلب دورًا مهمًا في السعادة، حيث يفرز المخ مواد كيميائية تُعرف بـ 'هرمونات السعادة'، والتي تساعد في تحسين المزاج والسيطرة على مشاعر الخوف والقلق بشكل عامل، وتشمل هذه الهرمونات 'الدوبامين، والسيروتونين، والأوكسيتوسين، والاندروفين'، والمبشر في الأمر أن هناك عدد من العادات التي يجب الحرص عليها بشكل يومي زيادة إفراز هرمونات السعادة، للوقاية من الأمراض النفسية والعصبية.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، عادات مهمة لإفراز هرمون السعادة، احرص عليها بشكل يومي.

عادات مهمة لإفراز هرمون السعادة

ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من الطرق التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية، حيث تعمل النشاطات البدنية على زيادة إنتاج الإندورفين، والذي يشار إليه باسم هرمونات 'الشعور بالسعادة'.

العيش بإيجابية وممارسة الإمتنان

ويعتبر الامتنان عاطفة قوية يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الصحة النفسية، وكشفت بعض الدراسات أن ممارسة الامتنان بانتظام يمكن أن تزيد من مستويات السيروتونين، وهو هرمون مرتبط بمشاعر الرفاهية والسعادة.

فتاة سعيدة فتاة سعيدة

التواصل مع الناس

ويعتبر الحفاظ على الروابط الاجتماعية قوية أمر مهم للرفاهة العاطفية، حيث يتم إفراز هرمون الأوكسيتوسين، الذي يُطلق عليه غالبًا 'هرمون الحب'، أثناء التفاعلات الاجتماعية ويرتبط بمشاعر الترابط والثقة.

النوم

من المعروف أن النوم مهم للصحة العامة، بما في ذلك الصحة العقلية، ويمكن أن يؤدي قلة النوم إلى انخفاض مستويات السيروتونين والهرمونات الأخرى التي تنظم الحالة المزاجية، لذلك من المهم الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
تعمل بكامل طاقتها.. أول صور من مستشفى الحوض المرصود بعد أنباء غلقه بسبب جدري القرود