بعد إثارة الجدل.. نصائح هامة عند تربية القطط في المنزل

تربية القطط
تربية القطط

أثار الشيخ محمد أبو بكر حالة واسعة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب فتوى يعلن فيها عن تحريمه لتربية القطط والاهتمام بها والإنفاق عليها، وهو الأمر الذي نفته دار الإفتاء المصرية، حيث أكدت أن تربية القطط أمر جائز شرعًا، لهذا فإن هناك عدد من النصائح التي يجب الالتزام بها عند تربية القطط في المنزل للحفاظ على صحتهم.

وقال محمد أبو بكر أحد مشايخ وزارة الأوقاف، خلال برنامج «أني قريب» عبر قناة النهار، إن الأصل في القطط أن تكون في الشوارع وليس في البيوت.

وأضاف محمد أبو بكر، أن الأموال التي تُنفق على طعام القطط يجب أن توجه للبشر الأكثر احتياجًا.

تربية القططتربية القطط

حكم تربية القطط

وأكدت دار الإفتاء المصرية، فى فتوى لها، أن تربية القطط والعناية بأمرها جائز شرعًا، منوهة بأن القطط والكلاب وغيرها مِن مخلوقات الله التي لا يصحّ إيذاؤها، أو إيقاع الضرر بها.

وقالت دار الإفتاء إن مِن المقرر شرعًا أنَّ الإسلام دين الرحمة والرأفة والرفق بجميع مخلوقات الله تعالى سواء كان إنسانًا أو حيوانًا، فالرفق جماعُ كثيرٍ مِن الفضائل؛ فقد روى مسلم في 'صحيحه' أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الرِّفْقَ لَا يَكُونُ فِي شَيْءٍ إِلَّا زَانَهُ.

نصائح عند تربية القطط في المنزل

النظام الغذائي للقط

أتفق الأطباء البيطريين على أن الطعام الرطب عالي الجودة هو الأفضل من أجل صحة القط، حيث يشبه إلى حد كبير نظامه الغذائي في البرية، حيث يفضل عمل مزيج من طعام القطط الرطب والطعام الجاف أيضًا، مع الوضع في الاعتبار أن القطط لا يمكن أن تكون نباتية.

تحديد مكان آمن

يجب توفير مكان آمن ونظيف للقطط داخل المنزل وعند تربية عدد من القطط يجب تحضير صندوق فضلات واحد لكل قطة.

تربية القططتربية القطط

زيارة الطبيب البيطري بشكل دورى

عند تربية القطط يجب زيارة الطبيب البيطري بشكل منتظم للتأكد من حصول القطط على التطعيمات المناسبة له وخضوعها للاختبارات الطبية اللازمة للتأكد من صحته، والعلاج الوقائي من الحشرات واتباع جميع بروتوكولات التخلص من الديدان.

تمشيط القط بشكل يومى

عند تربية القطط يجب تنظيفها بالفرشاة يوميًا مما سيقلل من خطر تكون كرات الشعر في جهازها الهضمي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
انهيار عقار أرض الجولف (متصدر) .. شهادات الناجين من العقار 30 بجولف مصر الجديدة