قبل العودة للمدارس.. كيفية تدريب الطفل على النوم مبكرًا

طفل ينام مبكرًا
طفل ينام مبكرًا

أيام قليلة تفصلنا عن بداية العام الدراسي الجديد، واعتاد الكثير من الأطفال على السهر لساعات طويلة خلال الإجازة الصيفية، وهو الأمر الذي أثر على نومهم بشكل سلبي، لهذا يفضل تدريب الطفل على النوم مبكرًا والاستيقاظ في الصباح مع بداية اليوم، حتى يكونوا قادرين على التركيز في المدرسة، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الحصول على قسط كافٍ من النوم خلال ساعات الليل، يساعد في تنشيط الجسم وتعزيز التركيز والطاقة، وهو الأمر الذي يسهل عليهم المهام الدراسية في صباح اليوم التالي.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، قبل العودة للمدارس، ازاي تخلي طفلك يتعود على النوم مبكرًا.

ازاي تخلي طفلك يتعود على النوم مبكرًا

غرفة نوم هادئة

يُنصح بالحفاظ على غرفة نوم هادئة ومرتبة، بأضواء خافتة ودرجة حرارة معتدلة، مع ضرورة الابتعاد عن التعرض للأجهزة الإلكترونية قبل النوم، حيث يساهم في الاستغراق في نوم مبكر وعميق.

تناول الأطعمة الصحية

عدم تناول بعض الأطعمة والمشروبات في المساء، بما في ذلك اللحوم والمشروبات المحتوية على الكافيين، حيث إنها تؤثر على النوم بشكل سلبي وتزيد من اليقظة، لذا فمن الأفضل تجنب هذه الأطعمة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، وتناول وجبات خفيفة تساعد على الشبع والشعور بالراحة.

ممارسة الأنشطة اليومية

يتقلص النشاط البدني خلال الإجازة، بسبب كثرة فترات الراحة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب النوم، لذا فإن ممارسة الأنشطة اليومية والتمارين الرياضية يزداد استهلاك الطاقة، وهو الأمر الذي يدفع الجسم إلى الحاجة للنوم والراحة، ويساهم في النوم مبكرًا.

طفل ينام مبكرًاطفل ينام مبكرًا

الحد من ساعات النوم بالنهار

النوم لفترات طويلة في النهار يمكن أن يؤثر على معدل النوم بشكل سلبي، لذا يُفضل أخذ قيلولة قصيرة لا تتجاوز 30 دقيقة لراحة الجسم واستعادة النشاط دون التأثير على النوم الليلي المبكر.

أنشطة تساعد على النوم مبكرا

الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، وممارسة اليوجا والتنفس العميق، الاستحمام، أو قراءة كتاب، وممارسة الامتنان، كل هذه الأنشطة تعزز الاسترخاء وتساعد في الاستعداد للنوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً