أفضل طرق التعامل مع الطفل العنيد.. نصائح لأولياء الأمور

الطفل العنيد
الطفل العنيد

يعتبر العناد عند الأطفال من المشكلات المزعجة الشائعة بين عدد كبير من الآباء وأولياء الأمور، لكنه قد يكون أمرًا طبيعيًا تمامًا في مراحل النمو المختلفة قد يعبر الطفل عن عناده بطرق مختلفة، وأبرزها الصراخ، البكاء، الرفض المطلق، أو التشبث برأيه، أو تكسير الأشياء، لذا فإن هناك عدد من النصائح التي يجب على أولياء الأمور الالتزام بها مع أطفالهم، للتعامل مع عنادهم بشكل تربوي ناجح، بدلًا من العصبية الزائدة التي يمكن أن تؤثر على الأطفال بشكل سلبي.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، أفضل طرق التعامل مع الطفل العنيد، نصائح لأولياء الأمور.

أفضل طرق التعامل مع الطفل العنيد

الحفاظ على الهدوء

عندما يعاند الطفل والديه، يفضل أن يحافظ الوالدان على هدوئهما وعدم الانفعال، مع مراعاة التواصل الفعال، عن طريق التحدث مع الطفل بلطف وحزم، وشرح الأسباب وراء طلبك منه القيام بشيء معين بدون أن يشعر بأنه مجبر.

إعطاء الخيارات

قدم لطفلك خيارين للاختيار من بينهما، كي لا يشعر بالإجبار على فعل شيء معين، يشعره بعدم الاستقلالية أو يجعله يشعر بأنه شخص ضعيف مما يدفعه للعند.

التجاهل المتعمد

قد يكون تجاهل السلوك العنيد فعالًا، في بعض الحالات، خاصة إذا كان الهدف منه هو جذب الإنتباه، لذا في حالة إذا قام طفلك بالبكاء أو تكسير بعض الأشياء اعتراضًا على أي شيء يريده، عليك بالتجاهل.

الطفل العنيدالطفل العنيد

الثناء والتقدير

شجع طفلك على السلوك الإيجابي عندما يقوم بما هو مطلوب منه، مع مراعاة اختيار التوقيت المناسب، وتجنب طرح طلبات جديدة على طفلك عندما يكون متعبًا أو جائعًا.

ابتعد عن المقارنة

مقارنة طفلك بأطفال آخرين يجعله يشعر بالإحباط وعدم القيمة، ويجعله يشعر بالذنب، لذا يفضل تجنب ممارسة هذه السلوكيات السلبية على طفلك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً