الكورية الجنوبية هان كانغ تفوز بـ جائزة نوبل للآداب 2024

الكورية الجنوبية هان كانغ
الكورية الجنوبية هان كانغ
كتب : وكالات

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الخميس، منح جائزة نوبل للأدب لعام 2024 إلى الكاتبة الكورية الجنوبية 'هان كانغ'.

في أعمالها، تواجه هان كانغ الحائزة على جائزة الأدب لعام 2024 الصدمات التاريخية ومجموعات غير مرئية من القواعد، وفي كل عمل من أعمالها، تكشف هشاشة الحياة البشرية.

ووفقا للأكاديمية لديها وعي فريد بالروابط بين الجسد والروح، الأحياء والأموات، وبأسلوبها الشعري والتجريبي أصبحت مبتدعة في النثر المعاصر.

تتميز أعمال هان كانغ الحائزة على جائزة الأدب حديثًا بهذا التعرض المزدوج للألم، والتوافق بين العذاب العقلي والجسدي مع ارتباطات وثيقة بالتفكير الشرقي.

في قصة هان كانغ القصيرة 에우로파 (2012؛ 'أوروبا'، 2019)، ينجذب الراوي الذكر، الذي كان مقنعًا بزي امرأة، إلى امرأة غامضة انفصلت عن زواج مستحيل.

في رواية (2014؛ 'أعمال إنسانية'، 2016)، تستخدم هان كانغ - الحائزة على جائزة نوبل في الأدب لهذا العام - حدثًا تاريخيًا وقع في مدينة غوانغجو، حيث نشأت هي نفسها كأساس سياسي لها. وفيها مئات الطلاب والعزل

من هي الكاتبة الكورية هان كانغ؟

هان كانغ ولدت في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 1970، وهي روائية كورية جنوبية فازت بجائزة مان بوكر الدولية في عام 2016 عن روايتها النباتية.

وفي عام 2023، منحت الجائزة للنرويجي يون فوسه، وفي العام الذي سبقه للفرنسية آني إرنو.

تمنح جائزة نوبل في الأدب تقليديا كرابع جوائز نوبل.

الكورية الجنوبية هان كانغالكورية الجنوبية هان كانغ

وقد تم بالفعل الإعلان عن الفائزين في الفئات العلمية للطب والفيزياء والكيمياء هذا الأسبوع.

جائزة نوبل للأدب هي واحدة من الجوائز الدولية الأكثر شهرة وتقديرا، تُمنح سنويًا لكُتّاب الأدب الذين قدموا أعمالا متميزة ومؤثرة.

تأسست الجائزة عام 1901 بناءً على وصية عالم الكيمياء السويدي ألفريد نوبل، الذي ترك جزءا من ثروته لتكريم الأفراد أو المؤسسات التي تسهم في الإنسانية.

تُعطى الجائزة للأدب بشكل عام، بما في ذلك الرواية، الشعر، المسرح، والنقد الأدبي. يتم اختيار الفائزين من قبل الأكاديمية السويدية، وتعتبر الجائزة اعترافا بالأثر الثقافي والأدبي للأعمال الفائزة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سقوط تشكيل عصابي منظم بالمحافظات يستقطب الشباب للمشاركة في المراهنات غير المشروعة