مقطع صوتي يُحذر من الطماطم ذات الثقوب السوداء.. خبير تغذية يكشف حقيقة عضة الثعبان

الطماطم ذات الثقوب السوداء
الطماطم ذات الثقوب السوداء

أثار مقطع صوتي متداول على مجموعات تطبيق 'واتس آب'، يُحذر من تناول الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء، تساؤلات واسعة، في الساعات القليلة الماضية، بشأن مدى صحة ذلك، حيث زعم المقطع الصوتي أن هذه الثقوب ناتجة عن 'عضة ثعبان'، وأن تناولها قد يؤدي إلى الوفاة.

الثقوب السوداء ليست ناتجة عن عضة ثعبان

في هذا الصدد، أكد الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، استشاري التغذية العلاجية، أن الثقوب السوداء ليست ناتجة عن عضة ثعبان، بل هي نتيجة لإصابة حشرية تُعرف باسم 'سوسة الطماطم'، وهي حشرة صغيرة تدمر المحاصيل الزراعية.

وأشار 'عبد الحكيم' لـ'أهل مصر'، إلى أن حشرة التوتا ابسليوتا، التي تصيب الطماطم، تقوم بحفر أنفاق في أوراق وثمار الطماطم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تلف المحصول وقلة الإنتاج، وهذه الحشرة ليست ضارة للإنسان ولا تتسبب في أي خطر صحي عند تناول الطماطم المتأثرة بها، شرط أن تكون هذه الطماطم مطبوخة أو معالَجة بشكل مناسب، وهنا يكمن الفرق بين المعلومات الدقيقة والمعلومات المضللة التي يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل مبالغ فيها.

الطماطم ذات الثقوب السوداءالطماطم ذات الثقوب السوداء

لا تشكل خطرًا حقيقيًا

وأضاف خبير التغذية العلاجية، أن الحديث عن المخاطر الصحية الناتجة عن تناول الطماطم التي تحتوي على ثقوب هو أمر يحتاج إلى دقة وعناية، حيث إنه على الرغم من أن المظهر قد يبدو غير جذاب، فإن الطماطم التي تم إهمالها في المزارع لا تشكل خطرًا حقيقيًا، إن الزراعة الحديثة تتيح لنا فهم أفضل أساليب مكافحة الآفات، مما يمكن المزارعين من الحفاظ على إنتاج صحي وآمن.

وأكد أنه يتوجب على الجميع تحري الدقة عند تداول المعلومات على منصات التواصل الاجتماعي، حيث إن الشائعات يمكن أن تؤدي إلى خسائر فادحة في الأسواق الزراعية، إذ يمكن أن تؤثر سلبًا على أسعار المنتجات وطلب المستهلكين، لذا، من المهم أن نعتمد على المعلومات الموثوقة من الجهات المختصة، ونتجنب الانسياق وراء الشائعات غير المدعومة بالأدلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الوزراء (بث مباشر)