خطر آخر يهدد البشرية بعد كورونا

رئيسيه
رئيسيه

في ظل انشغال العالم بظهور الوباء العالمي "كورونا"، وارتفاع معدل الوفيات وإصابة دول العالم بالفزع والخوف، أظهرت خريطة تفصيلية عن ازدياد معدل ذوبان الجليد في شرق القارة القطوبية الجنوبية، وإن استمر بنفس المعدل، من الممكن أن يتسبب هذا النهر الجليدي في أحداث كوارث عالمية.

ووفقًا لدراسة نشرت علي مجلة ساينس أليرت العلمية، فإن هناك نهر جليدي يسمي "دنمان" تراجع حوالي 3 أميال في حوال 3 عقود، وعلى الرغم أنه نهر جليدي سميك إلا أنه فقد 250 مليار طن جليد.

والنهر ينحدر في اتجاه معاكس مما يسبب المخاوف، وإذا استمر تراجع الجليد بطول النهر فقد يخرج الوضع عن السيطرة، وأشار العلماء أن الجليد المذاب حال تزايد كميته سينتهي به الحال مع المحيطات وتزداد منسوب المياه ويرتفع منسوب المياه وتغرق اليابسة.

ويقول عالم الأرض "اريك ريجنو" بجامعة كاليفورنيا أن الجليد يذوب أسرع في غرب القارة القطبية الجنوبية، وخاصة في العقود الأخيرة وقد تتسبب في ارتفاع مستوى البحر.

و أكدت عالمة الجيولوجيا في ناسا "فيرجينيا برانكاتو" أن الأرض أسفل الجانب الغربي من النهر مما يساعد علي زيادة كميات المياه وهذا يعني زيادة في مستويات البحار والمحيطات في المستقبل.

وكثير من مؤلفو الدراسة يتوقعون ذوبان الجليد بأكمله مما يتسبب في زياده منسوب مستوي البحر بمقدار 1.5 متر، وتعتبر أن غرب القارة القطبية الجنوبية هي الأكثر عرضة للذوبان بشكل عام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً