اعلان

أصحاب المقاهي بالأقصر: "النهاردة عيد والدخل القليل أفضل من عدمه".. والزبائن: "اللب بديل الشيشة"

مقاهي الأقصر في أول  يوم تشغيلها بعد إلغاء الحظر
مقاهي الأقصر في أول يوم تشغيلها بعد إلغاء الحظر

'دوام الحال من المحال'.. أكثر من 100 يوم مرت على غلق المقاهي بمحافظة الأقصر وذلك بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، للحد من تسلل الفيروس بصورة يصعب السيطرة عليها، وخلال تلك الفترة باتت المقاهي دون عمل وأصبحت شبه المنازل المهجورة منذ زمن طويل، وخشى أصحابها فتحهها حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون.

اليوم، السبت السابع والعشرون من يونيو الجاري 2020، عادت مقاهى محافظة الأقصر إلى تشغيلها مجددا وفقا لقرارات الحكومة، ووصف مُلاكها الموقف بأنهم اليوم في عيد، رغم منع تقديم الشيشة، لكن سيكون هناك دخل أفضل من عدمه.

مقاهي الأقصر في أول يوم تشغيلها

والتزم أصحاب المقاهي في الأقصر بعدم تقديم الشيشة وذلك لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد وفقا لإجراءات الحكومة الاحترازية، و اقتصر العمل بالمقاهي على تقديم المشروبات الباردة والساخنة، كما التزمت المقاهي بالقدرة الاستيعابية 25 ٪.

مقاهي الأقصر في أول يوم تشغيلها

ويقول ياسر محمد صاحب مقهى على الطريق السريع للسفر بالأقصر، لـ'أهل مصر' إنه قام أمس الجمعة، بتنظيف وتطهير المقهى بالماء والكلور، ووضع 12 كرسيا تمثل 25٪ من طاقة القدرة الاستيعابية.

وأكد أن اللإقدام على المقهي ضعيف جدا عن قبل أزمة فيروس كورونا، مضيفا أن رواد المقاهي ملتزمون بارتداء الكمامة، وبعد تناول المشروبات يقوم بدفع الحساب، وقبل أن يغادر المقهي يعاود لارتداء الكمامة مجددا، وقلة منهم يخرج الكحول من جيبه لتعقيم أيديه.

مقاهي الأقصر في أول يوم تشغيلها

ويقول محمد فلهم، أحد الرواد المتواجدين على المقهى، إن المشروبات تُقدم في أكواب ورق مقوى، أي ذاتيه الاستخدام للمرة الواحدة، وذلك لمواجهة فيروس كورونا حرصا من إدارة المقهى ومساندة لإجراءات الدولة الوقائية.

وتابع أنه قبل إغلاق المقاهي في الأقصر إثر حائجة كورونا، كانت المشروبات الباردة والساخنة تقدم في أكواب زجاج، أي تتنقل من شخص لآخر، إلا أن ذلك شهد اختفاء تماما من المقاهي.

المقاهي بعد فك الحظر في الأقصر

ومن جانبة يقول محمد جمال أحد الزبائن: 'أخيرا القهاوي فتحت كنا قاعدين في البيت مخنوقين، والحمدلله فتحت من غير الشيشة إحنا راضين بده، على الأقل نسلى وقتنا وبنتاول المشروبات وبناكل اللب كبديل للشيشة'.

ويضيف محمد سمير قائلًا: ' القهوة أفضل مكان يفضله الشباب، ملتزمين بالإجراءات الوقائية عشان بس الإصابات إللي شوفناها وسمعنا عنها الفترة اللي فاتت، وبنروح مع على القهوة على الاستحمام بالماء والصابون والديتول علطول'.

كان حسين سلام، رئيس شعبة المقاهى فى الأقصر، قد قال إن قرارات الحكومة بشأن عودة الحياة تدريجياً، اليوم السبت، ستسير على الجميع وسنقبلها مهما كان الأمر، ولكن يجب النظر لطبيعة الصعيد، موضحاً أن مقاهى الأقصر مساحاتها صغيرة وفى حال تطبيق الاشتراطات ستكون المقهى بها طاولة واحدة، مضيفًا: 'اللى شايفه رئيس الوزراء يمشى على الجميع.. بس المقاهى ضيقة.. يعنى هخلى طاولة واحدة لو مشيت بـ25%'.

ويذكر أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ‪ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قراراً بالإجراءات التي سيبدأ العمل بأحكامها اعتباراً من يوم السبت الموافق 27 يونيو 2020، لحين إشعار آخر، مع خضوع جميع الإجراءات الواردة فيه للمتابعة لتقدير الموقف، ونصت المادة الثالثة على السماح باستقبال الجمهور بالمقاهي والكافتيريات والمطاعم، وما يماثلها من المحال والمنشآت، ومحال الحلويات ووحدات الطعام المتنقلة، وحددت المادة الضوابط التي ستنظم عمل تلك المنشآت.

وشملت الضوابط المقررة أن تكون ساعات استقبال الجمهور وتحديداً جلوسهم، من الساعة 6 صباحاً، حتى 10 مساء، والالتزام بكافة الضوابط والتدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التي تقررها السلطات المختصة، وكذلك ألا تزيد نسبة الإشغال عن 25% من الطاقة الإستيعابية، وعدم تقديم النارجيلة 'الشيشة'، بالإضافة إلى إقتصار العمل بتلك المحال والمنشآت خارج الساعات المقررة لاستقبال الجمهور على تقديم خدمة (التيك أواي) دون الجلوس، وخدمات توصيل الطلبات للمنازل، مع الإلتزام بجميع الاحتياطات الصحية الواجبة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً