اعلان

أراضي الغربية تموت عطشا.. الوحدات المحلية تحصل رسوم تطهير مصارف تم ردمها.. والأهالي: "بيوتنا بتتخرب" (تقرير)

ترع ومصارف الغربية
ترع ومصارف الغربية

على الرغم من جهود الدولة لزيادة الرقعة الزراعية في الآونة الأخيرة، من خلال استصلاح وتطهير مساحات من الأراضي الرملية، وإمدادها بما يلوم لزيادة الإنتاجية، خاصة من المحاصيل الرئيسية كالقمح والأرز وغيرها، إلا أن هناك بعض الأشخاص يسعون فقط إلى المكاسب الشخصية، غير عابئين بجهود الدولة، حيث يحولون الأراضي الزراعية الصالحة والمنتجة إلى أراض بور، وتشهد بعض قرى الغربية أمثلة صارخة لتلك التعديات والانتهاكات بالرقعة الزراعية.

وسادت حالة من الغضب والسخط بين مزارعي حوض 17 نمرة 4 بجمعية الرملية الزراعية بمركز طنطا، وبصفة خاصة أهالي مركز قطور، وذلك لأن أراضيهم واقعة بنهاية ترع ومصارف تم ردمها تحت مرأى ومسمع الجمعيات الزراعية، الأمر الذى تسبب في نقص مياه الري بالترع والمصارف، وتدهور المحاصيل الزراعية، إلى جانب تراكمات القمامة وغلق مصارف الصرف المكشوف.

ترع ومصارف الغربية

يقول مصطفى زكي أبو فدان، أحد أصحاب الأراضي على ترعة بربرا، التابعة لترعة بالقرية الرملية: تكاد تكون المياه غير موجودة بالترعة نهائيا، مما أدى لجفاف الأراضي، وتهديد المحاصيل الزراعية بالهلاك.

وأضاف أبو فدان : تقدمنا بعدد من الاستغاثات العاجلة والفورية الي المسئولين بمديريات الزراعة والصرف الري بالغربية، إلا أن الوضع مازال قائما، والصورة خير شاهد ودليل، فكل ما نريده من الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، ضرورة التدخل، وإصدار تعليمات مشددة بإطلاق المياه في الترع وتطهيرها وحفر المصرف.

ترع ومصارف الغربية

وقال محمود الدماطي، إنه تقدم ومجموعة من المزارعين بشكاوي واستغاثات إلى المسئولين بضرورة حفر المصرف المكشوف، والذي يخدم مساحة 15 فدانا، مؤكدا أن بعض المواطنين أقدموا على ردم المصرف من أجل البناء على مساحة 3 قيراط، بما يخالف القانون ويعد تعديا على الرقعة الزراعية.

ترع ومصارف الغربية

وأضاف 'الدماطي': تواصلنا مع رئيس الجمعية الزراعية بالرملية، ولكن دون جدوى و'النتيجة بيوتنا تتخرب بسبب بوار الأرض'.

وقال طلعت شكر: هناك أكثر من 15 فدانا بحوض 17، تم زراعتها أرز بمنطقة الرملية، إلا أنها علي وشك الهلاك بسبب عدم وجود مصرف لتلك الأراضي.

ترع ومصارف الغربية

وطالب شكر، المسئولين بضرورة التدخل بصورة عاجلة وفورية من أجل حفر المصرف المردوم، ومحاسبة المسؤولين بالجمعية الزراعية بالرملية وذلك لتواطؤهم ولتحصيل رسوم صرف مغطى وتطهير بالرغم من عدم وجود شبكات صرف مغذي وثابت، بالإضافة إلي عدم تطهير الترعة كي تصل المياه لري أراضيهم.

ترع ومصارف الغربية

ترع ومصارف الغربية

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً