اعلان

"الشيشة دليفري".. ظاهرة شبابية جديدة في بورسعيد.. ومدير مستشفى الحميات: تساعد في نقل عدوى كورونا

الشيشة دليفرى احدث موضة للشباب فى بورسعيد
الشيشة دليفرى احدث موضة للشباب فى بورسعيد

غابت الإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا عن كثير من التجمعات ببورسعيد، بالأسواق وغيرها وخاصة شارع طرح البحر شارع 'البلاي ستيشن'، وعلى ممشى ديليسبس وفى الحدائق العامة، على الرغم من إغلاقها بقرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى إلا أنها تعتبر المتنفس الرئيسي لكثير من الأسر البورسعيدية خاصة فى فصل الصيف.

تجمعت أعداد كبيرة من الشباب؛ لممارسة ألعاب الكمبيوتر لدى محال 'البلاي ستيشن ' في ظل ما يمر به العالم من جائحة كورونا التي لم يخرج لها علاج حتى الآن إلى النور، وقد طالب عدد من المثقفين وأبناء المدينة بضرورة الحد من تواجد المواطنين بأعداد كبيرة في مكان واحد، وضرورة ارتداء الكمامات.

كما طالب مثقفو بورسعيد، بتطبيق شرط 25% على محال ألعاب الكمبيوتر 'البلاي ستيشن'؛ حتى لا يحدث زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا، مؤكدين على ضرورة ظهور دور الأحزاب السياسية في توعية المواطنين.

كما انتشرت مؤخرا ظاهرة 'الشيشة دليفري'، والتي تعد أحدث الصيحات التي سمعت بها ببورسعيد بين الشباب، والتي تتميز برخص ثمنها وخفة وزنها وأنها تستخدم لمرة واحدة فقط، حيث أصبحت أمرا متداولا بين شباب المدخنين.

الشيشة تساعد على الاصابة بكورونا

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور محمود الجرايحي مدير مستشفى الحميات ببورسعيد، أن منظمة الصحة العالمية، قالت في بيان أصدرته إن تدخين الشيشة يزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك ليس فقط لكون الشيشة ناقلا قويا للوباء، بل ولأن التبغ يؤثر سلبا على المناعة وصحة الجسم بصورة عامة، ما يجعل الشخص أكثر ضعفا في وجه الفيروس.

وأشار 'الجرايحي'، إلى أن استخدام الشيشة حتى ولو كانت من خلال خدمة التوصيل 'دليفري' تضر مستخدميها وأي شخص يرافقه، حيث أن الدخان المتصاعد منها ينتقل إلى مسافة مترين عن طريق الرزاز، فبالتالى إذا كان مستخدمها مصاب بكورونا فإنه ينقل العدوى لمن حوله، كما أنها تسبب سرطانا في الحنجرة وأوراما فى الجلد والشعر.

منظمة الصحة العالمية :تدخين الشيشة يزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا

WhatsApp
Telegram