اعلان

ألغاز وأسرار.. تماثيل معبد الكرنك تاريخ من براعة المصريين القدماء

تمثال معبد الكرنك الغامض في الأقصر
تمثال معبد الكرنك الغامض في الأقصر

يعد مجمع معابد الكرنك، أو المعروف بمعبد الكرنك، واحدًا من أضخم وأكبر المعابد الموجودة بمحافظة الأقصر والذي يقع بالمدينة بمنطقة الكرنك، كانت عمليات التوسع والبناء بدأت منذ العصر الفرعوني، مرورا بملوك الدولة الوسطى حتى العصر الروماني في الأقصر 'طيبة' قديمًا على البر الشرقي لنهر النيل، ومعبد الكرنك بُني للثالوث الإلهي أمون رع في العصر الحديث، زوجته الإلهة موت وابنهم الإله خونسو، ولكل منهم معبد تابع لمجمع معابد الكرنك.

التمثال الغامض بمعبد الكرنك التمثال الغامض بمعبد الكرنك

واستمر بناء وتشييد معابد الكرنك لمدة ألفان عام، والمساحة الكلية لمعابد الكرنك 247 فدانًا للمجموعة الأثرية التي تسمى الكرنك، أما معبد أمون فقط بملحقاته عبارة عن 46 فدانًا، ويحتوي معابد الكرنك بداخله على 14 معبدًا، وتقدم داخل معابد الكرنك عروض برنامج الصوت والضوء الذي يروي قصته باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية واليابانية.

التمثال الغامض بمعبد الكرنك التمثال الغامض بمعبد الكرنك

ويضم المعبد العديد من الألغاز والأسرار حول نبوغ المصريين القدماء في بناءه، وتدوين الطقوس اليومية على جدار المعبد، بعضها أُكتشف والبعض الآخر ما زال محيرًا لأفكار العلماء الأثريين، ففي بداية الصرح الثاني الذي شيده الملك حور محب والملك رمسيس الأول وسجل عليه رمسيس الثاني اسمه، وشهد توسعات في عهد الأسرة الـ25 ومن ثم أضيفت إليه إضافات من عهد يورجتيس الثاني وهو بطليموس السادس، يقع تمثال طويل القامة يخطف أنظار الزائرين نظراً لضخامة حجمه، ذلك التمثال ما زال محل نزاع منذ العصور الوسطى.

التمثال الغامض بمعبد الكرنك التمثال الغامض بمعبد الكرنك

ويقول الطيب غريب مدير معابد الكرنك في الأقصر، في تصريح خاصة لـ'أهل مصر' إنه في عام 1954 ميلاديا، عثر بالقرب من الصرح الثاني لمعبد الكرنك على تمثال ضخم للملك 'باي نجم ابن بعنخي' ، من ملوك الأسرة الحادية والعشرين.

وأكد مدير معابد الكرنك، أن الملك باي نجم الأول اغتصب التمثال وكتب عليه اسمه من الخلف، في حين الملك رمسيس السادس سجل اسمه على القاعدة، وأصبح التمثال غير معروف نسبه لأي فرعون من الفراعنة في مصر القديمة.

اسم الملك رمسيس السادس على قاعدة التمثال الغامض بمعبد الكرنك اسم الملك رمسيس السادس على قاعدة التمثال الغامض بمعبد الكرنك

اسم الملك باي نجم على خلف التمثال الغامض بمعبد الكرنك بالأقصر اسم الملك باي نجم على خلف التمثال الغامض بمعبد الكرنك بالأقصر

ويوضح الطيب غريب مدير معابد الكرنك بالأقصر، أن علماء الآثار يعتقدوا أن التمثال يمثل الملك رمسيس الثاني، واقفا ممسكا بيديه الرموز الملكية ولابساً التاج المزدوج، وتقفت أمامه ساقية ابنته، ويبلغ ارتفاع التمثال 11.5 متر بالتاج وهو منحوت من حجر الجرانيت الوردي، والتمثال قائم حتى الآن على يسار الداخل للصرح الثاني.

وأشار مدير معابد الكرنك في الأقصر، أن التمثال في الوضع الأوزيري، لكنه يعد أول تمثال لفرعون يضع ابنته أمام ساقية مما يدل على حب الأب لـ'ابنته'، في تصور جمالي، مما يجعله مختلف عن أي تمثال موجود بمعبد الكرنك بوسط الأقصر.

التمثال الغامض بمعبد الكرنك في الأقصر التمثال الغامض بمعبد الكرنك في الأقصر

وأرجح الطيب غريب مدير معابد الكرنك بمحافظة الأقصر، أن التمثال الصغير من المعتقد أن تكون 'بنت عنات' إحدى الفتيات من أبناء الملك رمسيس الثاني، ويبلغ ارتفاع تمثالها 2 متر و60 سنتيمتر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً