اعلان

جامعة قناة السويس: إنتاج زريعة الأسماك وطرحها كمنتج متميز بالسوق المحلي

ماجده هجرس
ماجده هجرس

قالت الدكتورة ماجدة هجرس رئيس جامعة قناة السويس، إن معهد الاستزراع السمكي أُنشئ تتويجا للعلاقات المتبادلة بين مصر والصين، وتعزيزا للتعاون المشترك بين البلدين، خاصة في مجال الاستزراع السمكي للمساهمة في تنمية وتطوير الثروة السمكية في منطقة القناة وسيناء.

وأوضحت أن الجامعة تنفرد بهذا المركز على مستوى مصر والمنطقة العربية، فهو الأول من نوعة لما يقدمة من برامج للدراسات العليا متخصصة في مجال الاستزراع السمكي وتكنولوجيا الأسماك، تماشيا مع دور جامعة قناة السويس بضرورة تقديم خدمات مجتمعية و بيئية وتدريبية وإنتاجية متميزه لإقليم قناة السويس وسيناء.

من جانبه، أشار الدكتور محمد التابعي عميد معهد الاستزراع السمكي، أن المعهد يحرص على ربط نتائج البحوث والرسائل العلمية بتحسين نظم الاستزراع المائي وتغذية وتفريغ الأسماك والكائنات البحرية وحمايتها من الأمراض، وإنتاج زريعة الأسماك والأحياء البحرية وطرحها كمنتج متميز في السوق المحلي، بالإضافة إلى تكوين كوادر متخصصه في الاستزراع السمكي قادره على حل المشكلات المتعلقه به، إلى جانب نشر الوعي بأهمية الثروة السمكية والحفاظ عليها.

وتابع أن المعهد يمتلك جميع المقومات المطلوبه لتنفيذ الأنشطة، إذ تتمثل في وجود كوادر متخصصة من الهيئة التدريسية، وقاعات تدريسية ذكية مجهزة، ومعمل للحاسب الآلي ومكتبة، معامل بحثية مجهزه، ٣ وحدات للأحواض مغطاة ومتصلة بأنبوب للماء المالح من قناة السويس ومجهزة لإنتاج الزريعة السمكية، ٢ قارب للأبحاث وسيارات لنقل الزريعة ومصنع للأعلاف، وثلاث معامل "معمل تحليل الأعلاف ومعامل لتشخيص مسببات أمراض الأسماك البكتيرية والفطرية والفيروسية والطفيلية، ومعمل تحليل جودة المياة".

وقال التابعي، إن أقسام المعهد تتنوع لتشمل إنتاج المفرخات المائية، مكافحة الأمراض فى الاستزراع المائي، التقنية الحيوية في الاستزراع المائي، الغذاء والتغذية في الاستزراع المائي، تكنولوجيا المصايد".

وأضاف الدكتور سامى عبد الملك وكيل المعهد للدراسات العليا والبحوث، أن باب التقديم الإلكتروني مستمر للقبول ببرامج الدراسات العليا "دبلومه- ماجستر- دكتوراة" للعام الأكاديمي ٢٠٢١/٢٠٢٠، إذ بدأ في ٤ أغسطس الجارى ويستمر لـ1 أكتوبر القادم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً