"أزهر أسيوط" يحصد المركز الأول بمسابقة "أيناكتس مصر"

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

نجح فريق طلاب جامعة الأزهر بمحافظة أسيوط، في حصد المركز الأول لأفضل مشروع إبداعي رائد في دعم الأسر الفقيرة، ليمثل الجامعات المصرية عالميا بمسابقة "أيناكتس مصر".

ونافس طلاب أزهر أسيوط مع أكثر من 56 جامعة مصرية، رغم أنها المرة الأولى التي تشارك فيها جامعة الأزهر فرع أسيوط، في مسابقة أيناكتس مصر، التي تدعم رواد الأعمال والمبتكرين.

وقال شريف سيد قائد فريق أزهر أسيوط، إن مشاركة فريقه في المسابقة من خلال مشروع "Chito-Shrimp"، الذي تم تنفيذه بقرية شكشوك بالفيوم حيث يعاني الأهالي هناك من فقر كبير، وذلك لأن أكثر من 55٪ منهم  يقعون تحت خط الفقر، وبالتالي قام الفريق بتوفير فرص عمل لهم عن طريق تحويل مخلفات الطعام إلى توابل طبيعية ومثال ذلك قشر الجمبري تم تحويله إلى توابل طبيعية 100٪ بنكهة الجمبري تباع بشكل جيد وأرخص 40٪ من التوابل العادية وبشكل يغطي احتياجات مصر الغذائية من التوابل ويوفر أكثر من 7 ملايين جنيه للمحافظة، كما تم اختراع مخصب زراعى يساعد في زيادة خصوبة التربة 65٪ والذى نتج عنه زيادة في محاصيل قرية شكشوك بنسبة 150٪ كما تم تركيب فلاتر المياه لتنقية البحيرة وحماية الأهالي من البكتيريا والفيروسات.

إضافة إلى ذلك قام الفريق بتعليم عدد من الأهالى طرق استزراع الجمبري والتعامل معه لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد الأساسية للمشروع وهو قشر الجمبري، وقد حقق المشروع أكثر من 360 ألف جنيه صافي ربح لصالح أهالى القرية.

ومن جانبه يقول الدكتور جمال محمد سلطان، المشرف الأكاديمي على الفريق، إن فريق أيناكتس بالجامعة يسير وفق رؤية مجتمعية واضحة تهدف في مجملها إلى خلق أفكار إبداعية تصلح للتطبيق في صورة مشروع يخدم المجتمع ويتغلب على مشكلة من مشكلاته، موجها شكره لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر تقدم مساعدات إغاثية للبنان وتعلن عن إعادة عدد من المصريين