اعلان

البردويل.. بحيرة ذات مذاق خاص

أسماك البردويل
أسماك البردويل

إذا كنت من محبى أكل الأسماك إذًا فعليك بالبحث عن أسماك البردويل.. «البردويل» ليست نوعا من الأسماك ولكنها بحيرة طبيعية يبلغ طولها ٩٠ كيلو مترا فيما عرضها ٢٢ كيلو متر بينما تبلغ مساحتها الكلية ٧٠٠ كيلو متر مربع .

تصنف «البردويل» على أنها بحيرة ضحلة حيث يبلغ عمقها ثلاثة أمتار فقط، مما يسهل مهمة إصطياد أسماكها سواء للصيادين أو لهواه الصيد المترددين على البحيرة من ان الى آخر .

تحد هذة البحيرة من الناحية الشمالية البحر المتوسط ومن الجنوب الطريق الدولي الواصل بين مدينتى العريش والإسماعيلية، ومن الشرق محمية الزرانيق ومن الغرب تحدها قرية رمانة التابعة لمدينة بئر العبد .

وتمثل هذه البحيرة مصدرًا رئيسيا لدخل قطاع عريض من أهالى بئر العبد العاملين فى مهنة الصيد منذ عقود والذين يفضلون اصطياد أسماك البحيرة نظراً لعشق الكثير من أهالى سيناء لأسماكها التى تمتاز بمذاق خاص مقارنة بالأسماك الأخرى الواردة الى شمال سيناء من المحافظات المجاورة لتلك المحافظة.

وساهم انخفاض عمق البحيرة في اصطياد كميات كبيرة من الأسماك كما سهل الموقع الجغرافي للبردويل فى سرعة نقل أسماك البحيرة لمدن بئر العبد والشيخ زويد والعريش بفضل وجودها بالقرب من الطريق الدولي الرابط بين بتلك المدن .

وللبحيرة تاريخ دينى مهم حيث ألقيت فيها أحشاء «بولدوين دى بولون» أحد قادة الحملة الصليبية الأولى أثناء محاولة إستيلائه على منطقة البحيرة وعقب هذة الواقعة سُميت البحيرة باسم «بولدوين» الا ان الاسم حُرف مع مرور الوقت ليستقر فى وقتنا الحالي عند «بردويل» .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)