اعلان

مدارس مطروح تستعد للعام الجديد.. وكورونا شبح رعب لأولياء الأمور (صور)

مدارس مطروح تستعد للعام الدراسي الجديد
مدارس مطروح تستعد للعام الدراسي الجديد

أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح، عن الاستعداد على قدم وساق للعام الدراسي الجديد والذي سيبدأ يوم 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى 24 يونيو 2021، بحيث تكون مدة الدراسة الفعلية 33 أسبوعًا، فيما تتبع المديرية الإجراءات الاحترازية الوقائية من فيروس كورونا طبقا لتوجيهات الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

ورصد موقع 'أهل مصر' استعدادات محافظة مطروح للعام الدراسي الجديد، وقال الدكتور سمير النيلي، وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، في تصريحات خاصة لـأهل مصر إن جميع المدارس ملزمة بتوفير أدوات التعقيم وتطبيق كافة الإجراءات والضوابط الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، مع دخول العام الدراسى الجديد، ضمن خطة السلامة والحفاظ على صحة الطلاب، ويأتي ذلك ضمن أولويات خطة وزارة التربية والتعليم استعدادا للعام الدراسى المقبل، مشددا على أنه سيتم تحقيق التباعد بين الطلاب وتخفيف الكثافات الطلابية وارتداء الكمامات وأيضا الالتزام بالتعقيم.

مدارس مطروح : تستعد للعام الدراسي الجديدمدارس مطروح تستعد للعام الدراسي الجديد

وأكد الدكتور النيلي، على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الواجبة للحفاظ على صحة الطلاب والمعلمين أثناء العملية التعليمية، بما يشمل إجراءات التباعد الاجتماعي بين الطلاب في الطابور المدرسي والفصول، وتوزيع كثافة الفصول على الفراغات المتوفرة بالمدرسة، في ظل ما تم الإعلان عنه من توزيع الحضور الفعلي للصفوف الدراسية على مدار أيام الأسبوع لتقليل عدد الطلاب المتواجدين داخل المبنى المدرسي خلال اليوم الدراسي.

وأشار إلى قيام مديري المدارس بإعداد الجداول الدراسية التي تضمن تنفيذ البرنامج الدراسي من معارف وأنشطة، بما يتناسب مع كثافة الطلاب بالمدرسة وطبيعة المباني والتجهيزات والظروف المحيطة بالمدرسة، لضمان واقعية الحلول وإمكانية تنفيذها، مع متابعة كل هذه الإجراءات من خلال كافة أجهزة الوزارة ومديريات التربية والتعليم بالمحافظات.

مدارس مطروح : تستعد للعام الدراسي الجديدمدارس مطروح تستعد للعام الدراسي الجديد

وأوضح أنه سيتم تشكيل لجنة بكل مدرسة تختص بتطبيق ومتابعة الإجراءات الوقائية والاحترازية داخل المدرسة، مع توفير عدد كافٍ من البوسترات التوعوية بالأماكن الظاهرة بالمدرسة، مع ضرورة وجود طبيب أو زائرة صحية بكل مدرسة لمتابعة الحالة الصحية للطلاب بشكل دوري.

واضاف مدير تعليم مطروح، أنه وجه مدير عام التعليم العام ومديري الإدارات التعليمية بالمتابعة المتواصلة، لوضع مقاعد الأطفال والتلاميذ بروضات الأطفال والفصول الخاصة بالصفين الأول والثاني الابتدائي، لتتناسب مع رؤية التعليم الجديدة، المبنية على التعليم التفاعلي والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وأن تكون في شكل دوائر، بحيث يتمكن التلاميذ من العمل في مجموعات عمل جماعية، طوال الحصص الدراسية، بدلا من الجلوس كما هو معتاد، طبقا لمنظومة التطوير التعليمي الجديد.

مدارس مطروح : تستعد للعام الدراسي الجديدمدارس مطروح تستعد للعام الدراسي الجديد

وعن المشاكل التي تواجه العملية التعليمية بمحافظة مطروح وآراء بعض أولياء الأمور والمعلمين، قال أحمد حسين من مدينة سيدي براني، إن مشاكل التعليم بمطروح تكمن وتتلخص في عجز المدرسين في بعض المواد الدراسية على مستوى المحافظة، مما يتسبب في ضعف مستوى الطلاب التعليمي في تلك المواد.

ويضيف محمد صلاح، من مرسى مطروح، إن معظم أولياء الأمور يسيطر عليهم الخوف من عدم التزام المدارس بتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وأهم الإجراءات هو عدم تكدس الطلبة في الفصول والالتزام بتعليمات وزير التربية والتعليم بأن يكون الفصل من 15 إلى 20 تلميذا.

ويؤكد 'إيهاب م' يعمل مدرسا بإحدى المدارس على طريق النجيلة، أن انتظام وسائل الانتقال المواصلات للمعلمين هي أكبر داعم لسير العملية التعليمية في المدارس البعيدة في الصحراء وتعطي استقرارا للمعلم، وهي من المشاكل التي تعيق سير العملية التعليمية كل عام، لأن معظم المعلمين مقيمون في المدن البعيدة في الصحراء ويوميا يقوم المدرس بالسفر لهذه المدارس.

وعن دور مديرية الصحة بمطروح في العام الدراسي الجديد، أكد الدكتور أحمد البلتاجي وكيل وزارة الصحة بمطروح، أن مكاتب الصحة على مستوى الــ 8 مدن بالمحافظة سوف تتابع الحالة الصحية للطلاب ضمن مبادرة 100 مليون صحة، لعلاج السمنة والتقزم وأمراض الأنيميا عند الطلاب، وتغيير خطة التغذية المدرسية لعلاج الطلاب وحمايتهم من الأمراض، مؤكدا أن الأطفال هم أقل فئة عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – ١٩)، حيث إن نسب إصابة الأطفال بالفيروس في مصر منخفضة جدًا، مشيرا إلى أن الصحة النفسية والتربوية مكون أساسي لصحة الطفل.

مدارس مطروح : تستعد للعام الدراسي الجديدمدارس مطروح تستعد للعام الدراسي الجديد

وأوضح وكيل وزارة الصحة بمطروح أن هناك تنسيقا كاملا مع مديرية التربية والتعليم، لاتخاذ جميع الإجراءات الخاصة بعودة الدراسة الآمنة بالمدارس وفقًا للطرق العلمية، بما يضمن حماية الطلاب وأسرهم والقائمين على العملية التعليمية.

وأوضح أنه تم وضع خطة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد داخل المدارس، والتي تم إعدادها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وبإشراف من منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف، مشيرا إلى انعقاد غرفة أزمات بشكل دائم للاستجابة السريعة لأي متغيرات قد تحدث، والعمل بشكل استباقي على اتخاذ القرارات.

مدارس مطروح : تستعد للعام الدراسي الجديدمدارس مطروح تستعد للعام الدراسي الجديد

وأضاف أن قطاع الطب الوقائي بمديرية الشئون الصحية، قام بوضع القواعد العشرة للوقاية من الأمراض المعدية وفيروس كورونا المستجد، وتشمل (غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، التهوية الجيدة، عدم لمس أغراض الآخرين وعدم لمس حرف السلم، استخدام الأغراض الشخصية، ترك مسافة آمنة بين الآخرين، لا مصافحة لا معانقة لا تقبيل، الانتظار خارج المكاتب أو الحمامات في مسافات آمنة أفضل من الانتظار داخل تلك الأماكن، عدم الاقتراب من أماكن بها تزاحم، تناول الأطعمة المفيدة والنوم فترات كافية والحرص على ممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة بالمنزل).

مدارس مطروح : تستعد للعام الدراسي الجديدمدارس مطروح تستعد للعام الدراسي الجديد

من جانبه أكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، على ضرورة التنسيق بين مديرية التربية والتعليم ومديرية الصحة وهيئة الأبنية التعليمية للمرور على جميع المدارس للتأكد من جاهزيتها وتوفير كافة الامكانيات بها من أجل توفير كافة سبل الراحة لجميع الطلاب وكافة القائمين على منظومة التعليم.

وشدد على ضرورة متابعة الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة بالمدارس مع نظافة دورات المياه وتطهير الخزانات وتقليم الأشجار لإضفاء الطابع الجمالي للمباني المدرسية بالتنسيق مع مجالس المدن، مشددا على ضرورة تفعيل كافة القرارات والتوجيهات الواردة من وزارة التربية والتعليم في هذا العام الاستثنائي، طبقا لمنظومة التطوير التعليمي الجديد التي تهدف إلى خلق جيل جديد واع ومبدع ومكتشف، لضمان تحقيق بداية متميزة مليئة بالعمل والنشاط والأمل والتفاؤل للعام الدراسى الجديد.

وأضاف أنه تم إعداد خطة متكاملة لتطبيق أفضل الرؤى والسبل لتطوير العملية التعليمية، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للطلاب، موضحاً أن الخطة الجديدة تتضمن تأهيل ورفع كفاءة المعلمين والعاملين، وصيانة المدارس، وتوفير الكتاب المدرسي والوسائل التعليمية والمتابعة الإلكترونية ودمج التكنولوجية فى العملية التعليمية، بالإضافة إلى أعمال النظافة والمشاركة المجتمعية، وكذلك رعاية وتنمية مهارات الطلاب الموهوبين في شتى المجالات.

مدارس مطروح : تستعد للعام الدراسي الجديدمدارس مطروح تستعد للعام الدراسي الجديد

وناشد محافظ مطروح كل من يشارك في العملية التعليمية ببذل مزيد الجهد، والتفاني والإخلاص في العمل والتحلي بالمسئولية خلال المرحلة المقبلة، لبدء عام دراسي متميز وتحقيق عملية تعليمية منتظمة يسودها الانضباط والالتزام.

وكان المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي وافق على أن تبدأ الدراسة في العام الدراسي الجديد 2020-2021، يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020، وتنتهي يوم الخميس 24 يونيو 2021، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم السبت الموافق 6 فبراير 2021 وتستمر حتى يوم الخميس 18 فبراير 2021 (لمدة 15 يومًا).

ووفقًا للقرارات، يبدأ الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2020-2021، يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى يوم 5 فبراير 2021 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو 2021 (مدة الدراسة الفعلية 96 يومًا).

ووافق المجلس على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 23 يناير 2021، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 15 مايو 2021، على أن تقام امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 29 مايو 2021، وتقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 19 يونيو 2021.

مدارس مطروح : تستعد للعام الدراسي الجديدمدارس مطروح تستعد للعام الدراسي الجديد

مدارس مطروح : تستعد للعام الدراسي الجديدمدارس مطروح تستعد للعام الدراسي الجديد

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة