اعلان
اعلان

الفيوم فوق صفيح ساخن.. من يحسم المقاعد الفردية بانتخابات مجلس النواب 2020؟

انتخابات مجلس النواب بالفيوم
انتخابات مجلس النواب بالفيوم

تستعد محافظة الفيوم لـانتخابات مجلس النواب 2020، المقرر لها يومي الرابع والعشرين والخامس والعشرين من أكتوبر الجاري، والتي يتنافس فيها 81 مرشحًا للفوز بـ 12 مقعدًا على النظام الفردي.

وتضم الفيوم 4 دوائر انتخابية، يتنافس فيها المرشحين للفوز بـ 10 مقاعد على النظام الفردي، ويبلغ عدد الناخبين في المحافظة مليون و998 ألف و930 مواطنًا لهم حق الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات.

ويكون نصيب دائرة بندر ومركز الفيوم 3 مقاعد، ولدائرة طامية وسنورس 3 مقاعد، ولدائرة أبشواي ويوسف الصديق والشواشنة مقعدين، ولدائرة مركز إطسا مقعدين.

الدائرة الأولى: مركز ومدينة الفيوم

تعد هذه الدائرة أبرز الدوائر في المحافظة، والتي تحظى باهتمام كبير، ومن المحتمل أن تشهد منافسة شرسة بين عددٍ من المرشحين، فيخوض معركة الانتخابات بها 12 مرشحًا، ويعد الأقوى والأبرز حتى الآن بين هؤلاء المرشحين كل من: 'محمد محمود عبد القوي، وسيد سلطان، وعبد التواب عبد القادر، وحسام الشيمي، وأشرف عزيز'.

'عبد القوي' و'سلطان' و'عبد القادر'، يدخلون ضمن تحالف مشترك بينهما، كما أن حزب مستقبل وطن يدعمهم بشكل كبير، إضافة لقوة عائلاتهم، وتواجدهم في البرلمان في فترات سابقة، ما يعطي لهم خبرات سياسية سابقة خاصة في المعركة الانتخابية، وظهر بوادر ذلك في المؤتمرات والندوات التي نظمها المرشحون الثلاث وظهر حشد وتأييد كبير من قبل العائلات.

انتخابات النوابانتخابات النواب بالفيوم

ويأتي ضمن الأبرز في هذه الدائرة أيضًا أشرف عزيز، وهو نائب الدورة السابقة وله خبرات سابقة أيضًا، ويحميه طبقة كبيرة من المؤيدين، الذين يرون فيه تطلعاتهم، خاصة وأنه دائم التواجد بين الأهالي خلال السنوات الماضية.

الدائرة الثانية: مركز إطسا

يتنافس في دائرة إطسا 21 مرشحًا ومرشحة، على مقعدين فقط، ويعد أبرز المرشحين في هذه الدائرة كل من كامل محمود كامل فيصل، وكمال عبد الحليم عطية محمود، وياسر عبد التواب سلومة محمد، ومحسن صدقي قاسم إبراهيم، وحسام خليل عبد الرازق أبو بكر.

ودائرة إطسا من الدوائر الانتخابية الساخنة والتي تحظى باهتمام أهاليها خاصة في القرى، والمرشحين الأبرز جميعهم لهم حظوظ متكافئة، وظهر ذلك من خلال الحشد للمؤتمرات الانتخابية في الوقت الحالي، منتظر الجميع كلمة الصندوق.

انتخابات النوابانتخابات النواب

مرشحو الدائرة الثالثة: سنورس وطامية

بعد دمج الدوائر، أصبحت دائرة مركزي طامية وسنورس على صفيح ساخن، بعد جمعها مرشحين أصحاب خبرات سياسية ويمثلون ثقل كبير على المستوى السياسي والشعبي بين الأهالي.

فالدائرة التي يتنافس بها 21 مرشًحا على 3 مقاعد، تضم الأبرز كل من محسن أحمد عبد الحميد حسن، ومنجود محمد عبد القوي عبد العزيز، وأحمد مصطفى عبد الواحد سعداوي، وأيمن حلمي محمد السيد، وممدوح أحمد إبراهيم الحسيني، وحازم فايد عبد الله عبد القوي، وحاتم محمد أبو القاسم إبراهيم، ومحمود فخر الدين صبحي محمد، مصطفى ثابت محمد مبروك، ومحمد هاشم السيد إسماعيل، وراضية إدريس أحمد عبد اللطيف، وعبد المنعم محمد عبد العليم جمعة، وعبدالقوي ياسين عبد القوي عبدالله، ووليد محمد محمود علي.

الدائرة تشتعل الفترة الحالية بالمؤتمرات الحاشدة والمسيرات المؤيدة للمرشحين، في مشاهد تؤكد شراسة وقوة المرشحين والتصارع بين بعضهم، ليتبقى الكلمة الأخيرة للمواطنين في الصندوق.

انتخابات النوابانتخابات النواب

الدائرة الرابعة: أبشواي ويوسف الصديق والشواشنة

أمّا الدائرة الأخيرة بأبشواي، فيتنافس 21 مرشحًا على مقعدين، ويعد أبرزالمرشحين فيها كل من: محمد طه عبدالله محمود، ومحمد مصطفى عبد المولى اللحامي، وعلاء السيد محمود جاب الله، وربيع عبد التواب صالح أبو لطيعة.

وتشهد هي الأخرى قوة وشراسة كبيرة بين المرحشين، نظرًا لعدد قراها الكثيرة، والتي ستتوزع على جميع المرشحين.

اللجنة العليا للانتخابات

كانت قد أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس النواب 2020 بمحكمة الفيوم، عن القائمة النهائية لمرشحي مجلس النواب بمحافظة الفيوم، والذين بلغ عددهم 81 مرشحًا بينهم 3 سيدات، وذلك بعدما رفضت محكمة القضاء الإداري، 8 طعون من مرشحين مستبعدين بسبب عدم اكتمال الأوراق المطلوبة، أو التعاطي، بالإضافة إلى تنازل جلال محمد زين العابدين محمد مرشح فردي مستقل عن دائرة أبشواي ويوسف الصديق والشواشنة، وبذلك يبلغ إجمالي عدد المرشحين على المقاعد الفردية لمجلس النواب بدوائر المحافظة 81.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً